عاجل

تقرأ الآن:

المغنية المغربية "أم الغيث"...غيتارة تعزف موسيقى عربية وافريقية


المغنية المغربية "أم الغيث"...غيتارة تعزف موسيقى عربية وافريقية

أم الغيث بنت الصحراوي الملقبة ب“أم” هي مغنية مغربية، تتخذ من هويتها الأفريقية والعربية مرجعية لها في أعمالها الموسيقية .

“أم” كانت وجها بارزا في الدورة السادسة عشرة لمهرجان “قناوة وموسيقى العالم” الذي احتضنته مدينة الصويرة المغربية من 20 إلى 23 يونيو 2013.

عذوبة صوتها وتفرد أدائها وكلمات أغانيها التي تعكس إرثا ثقافيا يمزج بين موسيقى السول والجاز والإيقاعات الكناوية، كان له مفعول السحر على جمهور مهرجان قناوة و موسيقى العالم . “أم” أصدرت أخيرا ألبوما جديدا بعنوان “روح المغرب”

تقول هذه الفنانة:“أنا من هذا البلد الزاخر بموروث ثقافي وموسيقى وهو في الحقيقة إرث افريقي وعربي وشرقي وأيضا غربي، لكنه إفرقي بالأساس وهناك أيضا الإرث الأمازيغي..أنا أؤمن فعلا وبصفة نهائية بالتعدد والتنوع ولا أؤمن بطريق واحد.”

في ساحة مولاي الحسن، قدمت “أم” عرضا موسيقا متميزا بمشاركة عازف الطبل الكهربائي العالمي ذي الأصول الجزائرية كريم زياد الذي يحمل مشروعا فنيا يجمع بين موسيقى الجاز والإيقاعات العربية الشعبية
وهو ما تجلى في ألبومه الأخير بعنوان “جديد”.

يقول هذا الفنان:“عملي في هذاالألبوم يتمثل في أخذ إيقاعات موسيقية خاصة بشمال افريقيا مثل المغرب والجزائر ومزجها بموسيقى الجاز أي إيجاد إيقاعات جديدة لموسيقى الجاز.

“أم” الغيتارة العربية الإفريقية والإيقاعات الغربية والشعبية لكريم زياد جعلت هذا الحفل عرسا موسيقيا حقيقيا.

اختيار المحرر

المقال المقبل
شوارع باريس تحتفل بآلة البيانو

شوارع باريس تحتفل بآلة البيانو