عاجل

القمة الاوروبية بمختلف فصولها

تقرأ الآن:

القمة الاوروبية بمختلف فصولها

حجم النص Aa Aa

القمة الاوروبية الاخيرة قبل موسم الصيف انتهت و تظهر نتائجها ان القادة الاوروبيين انهوا مناقشاتهم بتقدم على صعيد الوحدة المصرفية الاوروبية وعلى صعيد اعتمادات جديدة لمكافحة مشاكل البطالة لدى الشباب وبالاضافة الى اتفاق سياسي بالنسبة للميزانية الاتحادية.

ايرلندا في هذا المجال نجحت بادارة فترة رئاستها للاتحاد الاوروبي بالرغم من الصعوبات التي واجهتها مع المتطلبات التي تقدمت بها بريطانيا.

نجاح بعد تخوف من الفشل في القمة الاوروبية الاخيرة قبل العطلة الصيفية، قمة خصصت لشؤون البطالة و الشباب و لاقرار الميزانية الاتحادية.

ليورونيوز قال رئيس المفوضية الاوروبية:” خبر جيد ان تقر الميزانية الاوروبية فذلك يعني الاستثمار في المناطق البعيدة و من اجل الشباب و البحث العلمي، انه استثمار في اوروبا”.

ستة مليارات يورو خصصت لمعالجة مشاكل البطالة لدى الشباب تقرر صرفها خلال سنتين بدلا من سنوات سبع مقررة لها اصلا و الوزير الاسباني للشؤون الاوروبية نوه باهتمام المجلس الاوروبي بشؤون الشباب التي تهم كل المجتمع خاصة في اسبانيا الآن حيث البطالة مشكلة كبرى .

هانس سفوبودا رئيس مجموعة النواب الاشتراكيين في البرلمان الاوروبي قال ليورونيوز انه بالرغم من ان مبلغ الستة مليارات يورو لا يكفي الا انه يأمل ان تخصص مبالغ اضافية للشباب.

القادة الاوروبيون قرروا أيضا استخدام جميع الاموال التي لم او لن يتم صرفها في الميزانية الاوروبية وتوجيهها لمكافحة البطالة.

مارغاريتا سفورزا من يورونيوزاستقبلت في استوديوهات يورونيوز في بروكسل رئيسة الجمهورية الليتوانية داليا غريبوسكايته بحيث ان ليتوانيا سترأس الاتحاد الاوروبي للأشهر الستة المقبلة و ليتوانيا موكلة بمتابعة مقررات القمة نرحب بالرئيسة الليتوانية والسؤال الاول الذي وجهته مارغاريتا الى الرئيسة الليتوانية كان عن عن المبالغ المخصصة لمكافحة البطالة هل هي كافية و لدينا اكثر من ستة ملايين شاب عاطل عن العمل؟

الرئيسة الليتوانية داليا غريبوسكايتي: مارغاريتا مسألة البطالة من مسؤولية الحكومات المحلية و الميزانية الاوروبية لا يمكن ان الا ان تكون داعمة من اجل مواجهة هذه المسألة و الاتحاد لا يمكنه ان يحل كل المشاكل و لا يجب ان نتخيل ان كل الحلول تأتي من بروكسل . و هذه هي البداية و الميزانيية بحاجة الى موافقة البرلمان الاوروبي و في اطار الميزانية اصبحت هنالك امكانية لاستخدام الاموال غير المصروفة في اطار الميزانية من اجل مكافحة البطالة لدى الشباب.

مارغاريتا سفورزا من يورونيوز: ان المالغ ستكون متوفرة العام المقبل. لكن ما هي الحلول على المدى البعيد؟

الرئيسة الليتوانية داليا غريبوسكايتي:نخن امام اطلاق للمشاريع بمهلة سنتين و سوف نلحظ اي من المشاريع كانت الانجح ففي المانيا و النمسا وضعت خطط استمرت ثلاث سنوات و سوف نتعلم من الاخطاء التي ارتكبت سابقا و ننطلق بالايجابيات التي اختبرناها.

مارغاريتا سفورزا من يورونيوز: منذ عامين اتفق القادة الاوروبيون على مسار النمو و لكن منطقة اليورو لم تستجب كفاية فما الحل؟

الرئيسة الليتوانية داليا غريبوسكايتي: لم تكن الازمة مسألة ميزانية او ديون او مالية بل كانت ازمة اقتصادية.

مارغاريتا سفورزا من يورونيوز:هل ذهب الاتحاد بعيدا بالتدابير التقشفية؟

الرئيسة الليتوانية داليا غريبوسكايتي: بالعكس تماما بفضل التقشف اصبح بامكاننا اطلاق النمو و اصبح اقتصادنا اقتصاد الواقع و معروف ان التصدي للازمة امر صعب جدا و معقد و المسالة لا تتعلق بالتقشف فقط بل بالتفاعل مع ما يحتاجه المجتمع.

مارغاريتا سفورزا من يورونيوز: لقد قمتم بجهود كبيرة في ليتوانيا للخروج من الازمة و قمتم بواجباتكم لكن هذا ليس حال دول اخرى فهل يجب ان يتعلموا من تجربة ليتوانييا.؟

الرئيسة الليتوانية داليا غريبوسكايتي: لا يمكن الاعتماد الا على النفس لماذا لم نطلب خطة انقاذية لاننا ايقنَّا ان مسؤوليتنا تفرض علينا ان نحل مشاكلنا من خلال سياستنا و بناء مستقبل بلادنا.

مارغارييتا سفورزا من يورونيوز: النمو يزدهر في الولايات المتحدة و اليابان هل الآن يجب على الاوروبيين ان يثقوا بوعودكم؟

الرئيسة الليتوانية داليا غريبوسكايتي: لا يجب ان نثق بالوعود بل بالنتائج انا ايضا مواطنة اوروبية و غالبية المشاكل التي نشهدها في بعض البلدان بدات على المستوى الوطني الداخلي بفعل سياسات مالية و اقتصادية غير مسؤولة من قبل هذه الحكومات.

مرغاريتا سفورزا من يورونيوز: ما هي رسالتكم لبعض حكومات الاتحاد الاوروبي؟

الرئيسة الليتوانية داليا غريبوسكايتي: يجب ان يكون الحكام بمنتهى الوضوح مع مواطنيهم فإذا وجب اتخاذ تدابير تقشفية و لو مؤقتة يجب ان يبدأ التقشف بالمراكز العليا في السلطة و اذا وجب تخفيض رواتب او علاوات تقاعد يجب ان يبدأ ذلك برواتبب المسؤولين.