عاجل

تقرأ الآن:

بريطانيا أول دولة تسمح بالتلقيح الصناعي عن طريق الحمض النووي لثلاثة أشخاص


المملكة المتحدة

بريطانيا أول دولة تسمح بالتلقيح الصناعي عن طريق الحمض النووي لثلاثة أشخاص

بريطانيا أول دولة في العالم تسمح بعملية التلقيح الصناعي لحدوث حمل باستخدام الحمض النووي (دي إن ايه) لثلاثة أشخاص. القرار الذي أعلنته وزارة الصحة البريطانية الجمعة، يستهدف الأزواج المهددين بنقل أمراض وراثية إلى مواليدهم . وسوف يسمح لهم باستخدام الحمض النووي من متبرعة ثانية .وبحسب بيانات وزارة الصحة البريطانية فإن نحو 6500 طفل يولدون سنويا في بريطانيا وهم مصابون باضطرابات يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة .سالي ديفيس ، وهي مسئولة بوزارة الصحة البريطانية تقول: “ نحن لا نسعى لتغيير تركيبة الإنسان، نحن لن نلمس الحمض النووي لكل من الوالدين. العلماء طوروا تقنيات جديدة رائدة يمكن أن توقف نقل الأمراض إلى الأجنة. “ويعتقد الخبراء أن هذه التقنية سوف تستخدم لانجاب من خمسة إلى عشرة مواليد عن طريق تقنية باستخدام الحمض النووي لثلاثة أشخاص سنويا .ويعمل علاج التلقيح الصناعي الجديد باستبدال الحمض النووي في “متقدرة الخلية” وهي مركز توليد الطاقة للخلية .
الدكتور ديفيد كينغ، مختص في علم الوراثة يقول: “ بمجرد عبور هذا الخط سوف نسير خطوة بخطوة، رويدا رويدا، للحصول على النتيجة المرجوة مستقبلا”
ولكن المنتقدين يخشون ان التقنية الجديدة سوف تكون منحدر زلق لما يطلق عليه مصمم أطفال . ويقولون إن الأمهات يمكن ان يستخدمن البويضات من متبرعات أو تبني أطفال .
وسوف تطرح القواعد الجديدة للحوار المجتمعي العام في وقت لاحق من العام الجاري ثم ستناقش في البرلمان العام المقبل . وسوف يمنح النواب حق التصويت الحر في هذا الموضوع .