عاجل

نلسون مانديلا القائد الملهم

تقرأ الآن:

نلسون مانديلا القائد الملهم

حجم النص Aa Aa

نيلسون مانديلا، تمكن من فرض صورته على مستوىً عالمي، يحظى باحترام كبير خارج حدود بلاده، جنوب أفريقيا. وقد شكل هذا الاعتراف، مكانة، لم ينلها إلا حفنة من الشخصيات العالمية، كما سعت العديد من الشخصيات أن تحذو حذوه، على اعتبار أنه مصدر إلهام لها. الرئيس الأميركي باراك أوباما، يوم الخميس ومن داكار كرم مانديلا، مشيرا إلى أن تركته ستستمر إلى الأبد.
مانديلا اتهم بالخيانة عام 1964، وحكم على نيلسون مانديلا بالسجن مدى الحياة، وسط اجراءات امنية مشددة في جزيرة روبن. عاين باراك أوباما المكان عام 2006، ودخل سجن مانديلا. يومها كان أوباما عضواً في مجلس الشيوخ. وقد ساهمت هذه الرحلة برسم صورة إعلامية ساهمت بايصاله إلى الرئاسة. الكفاح ضد الفصل العنصري، الذي تأسس عام 1948 في جنوب أفريقيا، اضطهد السود في بلدهم. هناك نوع من التشابه من سيرة الرجلين، وماضي بلديهما. الحركة من أجل الحقوق المدنية للسود في الولايات المتحدة من أمثال مارتن لوثر كينغ تشبه سيرتهم الكثير من سيرة مانديلا، ونشاطه ضد الفصل العنصري.
عام 1994 التاريخ تحول وأصبح نيلسون مانديلا أول رئيس أسود في بلاده، وكذا نضال السود في الولايات المتحدة الأميركية، قطف ثماره باراك اوباما. وتمكن باراك أوباما من أيدخل التاريخ عام 2009 ليصبح أول أسود يتبوأ منصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية. لعل جائزة نوبل للسلام التي نالها نيلسون مانديلا كثمرة تاريخ من النضال، نالها باراك أوباما في بداية رئاسته، وأثارت الكثير من النقد.