عاجل

تقرأ الآن:

الأوروبيون في انتظار المعلومات عن تجسس الأمريكيين


الولايات المتحدة الأمريكية

الأوروبيون في انتظار المعلومات عن تجسس الأمريكيين

تقديم كل المعلومات المطلوبة بشأن تجسس الأمريكيين على المؤسسات الأوروبية، هو ما وعد به الرئيس الامريكي باراك أوباما، بحسب الاتحاد الأوروبي. وينتظر الاتحاد الأوروبي توضيحا كاملا من الولايات المتحدة بشأن تجسس وكالة الأمن القومي الأمريكي على مؤسساته.
ويقول رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز:
“إن التنصت سيمثل ضربة كبيرة لمستوى الثقة، ومن اليقين أنه إذا تأكد ذلك فإنني سأصعد الاحتجاج. إنني أتفهم الحاجة لاتخاذ اجراءات وقائية لمكافحة الارهاب، هذا ضروري ويتطلب نشاطا أمنيا واستخباراتيا، ولكنني لا اعتقد أن مؤسسات الاتحاد الأوروبي تخطط لأعمال ارهابية”.
ومن تنزانيا حيث يواصل الرئيس الأمريكي جولته الافريقية، قلل أوباما من أهمية الجدل بشأن التجسس المفترض على حلفائه الأوروبيين وقال:
“أعتقد أنه ينبغي علينا أن نحث أي جهاز مخابرات وليس فقط أجهزتنا، بل حتى الأوروبية والآسيوية منها وحيثما وجد أي جهاز فإنما عمله واحد: سيسعون إلى محاولة فهم العالم بشكل افضل وما يجري في العواصم العالمية، من مصادر ليست متوفرة عبر نيويورك تايمز وأن بي سي نيوز”.
I وفيما اعرب سياسيون أوروبيون عن غضبهم تجاه التجسس الأمريكي المفترض، أظهر آخرون تحفظا في العاصمة الامريكية. لكن السفير الليتواني لدى الولايات المتحدة زيغيمانتاس بافيليونيس يقول:
“لا أعتقد أنه سيكون لذلك تاثير في علاقاتنا الطيبة مع الأمريكيين”
من جانبه يقول موفد يورونيوز إلى واشنطن شتيفان غروبه:
“رسميا لا يوجد تعليق من الأشخاص الموجودين في المبنى الذي ورائي، ولكن على النطاق الضيق فإن ردود الأفعال تتراوح من التشكيك والاحراج إلى الغضب. ولكن هذا لا ينبئ بخير فيما تعلق بمحادثات التجارة الأمريكية الأوروبية التي تبدأ خلال أسبوع”.