عاجل

تقرأ الآن:

موسيقى مغربية وفنانون عالميون في مهرجان تيميتار بأغادير


ثقافة

موسيقى مغربية وفنانون عالميون في مهرجان تيميتار بأغادير

مهرجان تيميتار في نسخته العاشرة حمل هذا العام شعار “رموز وثقافات“وأضاف طيلة أيامه الأربعة سحرا خاصا على مدينة أغادير جنوب المغرب، فعجت بالحياة والحركة وجاءها الزوار من كل حدب وصوب للإستمتاع بموسيقى مغربية وعالمية.

يقول السيد براهيم المزند المدير الفني للمهرجان:“هذا المهرجان ولد للدفاع عن الثقافة البربرية وللإنفتاح على ثقافات أخرى من جميع أنحاء العالم.”

يقول خالد بازيد مدير المهرجان:“نحن نبعث برسالة سلام وانفتاح ونرحب بالجميع هنا. الموسيقى الأمازيغية ترحب بالموسيقى العالمية فهي مركز ثقافي بكل بساطة.”

نخبة من ألمع النجوم تألقت على خشبة مسح الهواء الطلق بأغادير، من بينهم الفنان مارسيل خليفة الذي أحيى حفلا فنيا تكريما لروح الشاعر الفلسطيني محمود درويش بمشاركة فرقة الميادين والفنانة أميمة الخليل. جمهور تيميتار انتشى طربا على أنغام موسيقى مارسيل خليفة التي لا تعترف بالحدود. يقول مارسال خليفة:“هناك كل الثقافات في المغرب، هناك تنوع كبير، نجد كل أنواع الموسيقى من موسيقى شرقية وغربية وهناك الفولكلوروالجاز والموسيقى الإفريقية، هناك آفاق كبيرة، الضوء هناك يجب أن نذهب إليه مع بعضنا البعض…” ماد جبارا فنان مغربي عصامي التكوين يعشق موسيقى الروك ويعزف على الغيتارة منذ طفولته…كما تتلمذ على أيدي العديد من الفنانين العالميين. ماد جبارا يقدم أغاني عصرية تمزج بين أساليب موسيقة متنوعة.

يقول هذا الفنان:“موسيقى الروك التي أقدمها تشبه موسيقى الروك في العالم، لكن بألحان مغربية مثل الغناوي والراي والشعبي.. نحن هنا لنقدم الموسيقى المغربية العصرية التي تحكي عن السلام والأخوة في العالم، الكل يحب هذه الموسيقى الآن فإيقاعاتها القوية تعبر بشكل جيد عن كل هذه المعاني.

مجموعة هانغاي الموسيقية جاءت من منغوليا لتقديم موسيقى تمزج بين البانك روك والموسيقى المنغولية التقليدية.

المجموعة تكونت عام 2004 وشاركت في مهرجانات عديدة خارج منغوليا..
ومن الولايات المتحدة، نجد فرقة
The original blues brothers band
التي عرفت شعبية كبيرة منذ الثمانينات….عازف الغيتار ستيف كروبر يذكرنا بذلك..

إذ يقول:“كل يوم كنا نذهب الى الاستوديو، وكأننا ذاهبون الى الكنيسة صبيحة الأحد.
كنا نذهب لقضاء وقت ممتع ..ننقطع عما يحدث في الخارج ونتجمع داخل الأستوديو..ننسى الوقت تماما ونعزف الموسيقى بجنون ..كانت أوقاتا ممتعة فعلا.
أحيي جميع اصدقائي في يورونيوز .
ستيف كروبر عازف غيتار فرقة بلوز براذرز يدعوكم لمشاهدتنا.”

الجمهور كان حاضرا بأعداد غفيرة في حفل الختام بساحة الأمل وسط أغادير، لإستقبال “ملك الراي” الشاب خالد الذي قدم للجمهور باقة من أغاني البومه الأخير “إنها الحياة“، والتحف بعلم البربر تعبيرا منه عن تضامنه مع ثقافتهم وفنهم.

اختيار المحرر

المقال المقبل
لويس فيتون يبدع كعادته في أسبوع الموضة الرجالي بباريس

ثقافة

لويس فيتون يبدع كعادته في أسبوع الموضة الرجالي بباريس