عاجل

تقرأ الآن:

دراغي يهدئ الأسواق المالية الأوروبية


مال وأعمال

دراغي يهدئ الأسواق المالية الأوروبية

البنك المركزي الأوروبي حاول تهدئة الاسواق من جديد في اجتماع له هذا الخميس في فرانكفورت بعدما أحبطها في اجتماعه الأخير الشهر الماضي رافضا اتخاذ أي تحرك في سياسته لتحفيز الإقتصاد.
رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي قال: “المجلس الحاكم اتخذ خطوة غير المسبوقة لمنح توجيهات بطريقة أكثر تحديدا من الماضي، وأشار إلى أن الفوائد ستبقى بمعدلاتها الحالية او سيتم تخفيضها لفترة محددة من الزمن. إنها المرة الأولى التي يأخذ فيها المجلس الحاكم هكذا قرار”.
اجتماع المصرف يأتي بعد دخول البرتغال في أزمتين سياسية وإقتصادية إثر استقالة وزيريين في يومين متتايليين للضغوط التقشفية التي يتعرض لها. فيما يتعلق بالأزمة البرتغالية قال دراغي: “أعتقد أن البرتغال توصل إلى نتائج ملفتة. الطريق كان صعبا وموجعا لكن النتائج التي تم التوصل إليها كانت إيجابية ولافتة إن لم نقل مثالية”.
في لندن، مارك كارني، وبعد أربعة ايام من ترؤسه للبنك المركزي الإنكليزي، ترأس الإجتماع الشهري للبنك المركزي الإنكليزي، وقد طمأن الأسواق بإبقائه لفوائد المصرف بمعدل صفر فاصلة خمسة بالمئة وبإبقائه لسياسة التسهيل الكمي بمعدل أربعمئة وسبعة وثلاثين مليار يورو، وذلك لظهور مؤشرات إلى تسجيل انتعاش على حد قوله.