عاجل

عاجل

مصر تغلق معبَر رفح وإسرائيل تقول إن الإغلاق تم بالتنسيق معها

تقرأ الآن:

مصر تغلق معبَر رفح وإسرائيل تقول إن الإغلاق تم بالتنسيق معها

حجم النص Aa Aa

مصر تُبَلِّغ رسميا حركة حماس في قطاع غزة بقرارها إغلاق معبر رفح الحدودي الذي يُعدُّ المتنفَّس الوحيد لفلسطينيي القطاع حيث سيقتصر من الآن فصاعدا التنقل عبْره على الحالات الإنسانية والمرضى.القاهرة بررت قرارَها باضطراب الأوضاع الأمنية في سيناء بعد هجمات على “مركز شرطة ومراكز عسكرية” في هذه المنطقة من مصر صباح الجمعة حسب وكالة الأنباء الفرنسية وتقارير إعلامية مصرية تقول لقد قُتِل خلال هذه الهجمات جندي وجُرِح آخر. غير أن مصادر فلسطينية وإسرائيلية تؤكد أن الإغلاق جاء بالتنسيق مع تل أبيب.الإغلاق الذي كان متوقَّعًا بعد الانقلاب العسكري على الرئيس المخلوع محمد مرسي تسبب في حالة من الارتباك في أوساط المواطنين الفلسطينيين على غرار محمود جرّاد الذي يقول بالقرب من المعبر حيث يتواجد برفقة أسرته:“أتمنى أن نُجَنَّبَ المشاكل السياسية التي تحصل سواء في مصر أو في غيرها، لأن هذا المعبَر هو المتنفَّس الوحيد لأهل قطاع غزة. هم يعرفون أن تنقلاتنا تتم دون أية مشاكل. هذه الأحداث التي طرأت عندهم داخلية ولا ذنب لنا فيها ولا يحق لهم أن يجعلونا ندفع ثمنها”.
ويُنتظَر أن يتضرر فلسطينيو القطاع وتزداد معاناتهم ممّا يجري في مصر بِحُكم القرابة الإيديولوجية والسياسية لحركة حماس مع جماعة
“الإخوان المسلمون” التي أصبحت مستهدَفة من طرف الجيش المصري.المحلل الفلسطيني مُخيْمَر أبو سعدة يوضح قائلا:
“ستتضرر حماس من هذه التطورات السياسية في مصر، لأن حماس جزء من تنظيم “الإخوان المسلمون” وكانت لديها علاقات تعاون قوية جدا مع “الإخوان المسلمون” ومع الدكتور محمد مرسي خلال العام الماضي”.
القوات المسلحة المصرية شددت مراقبتها للحدود مع قطاع غزة ومعبر رفح منذ بداية التوتر السياسي الذي ساد في مصر مع انطلاق الاحتجاجات المناهضة للرئيس المخلوع محمد مرسي والاحتجاجات الموالية له.وسبق لموالين لمحمد مرسي أن أعلنوا بُعَيْد خلعه ليلاً تشكيلَهم مجلس حرب في سيناء متوعدِّين أن احتجاجاتهم لن تكون سلمية من تلك اللحظة فصاعدا.وتحلق في سماء سيناء منذ ساعات طائرات آباتشي بسبب الاحتجاجات التي ينظمها أنصار مرسي والتي تخللتها بعض الاشتباكات.