عاجل

تقرأ الآن:

بدء مفاوضات التبادل الحر بين أوروبا والولايات المتحدة


العالم

بدء مفاوضات التبادل الحر بين أوروبا والولايات المتحدة

المفاوضات الرامية إلى إقامة إحدى أكبر مناطق التبادل الحر في العالم، بدأت بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في واشنطن.ممثلوا الاتحاد الاوروبي أعربوا عن تفاؤلهم بشأن التوصل الى اتفاق يتيح فرصا هائلة للطرفين، رغم أن الأوروبيين يجدون أنفسهم في مستوى أقل أهمية من مستوى العلاقات بين نظرائهم الآسيويين مع الأمريكيين.ومع ذلك يظل الاتحاد الأوروبي أبرز شريك تجاري للولايات المتحدة. ويقول مفاوض أوروبي:
“أعتقد أن آمالنا كبيرة، ينبغي أن يكون كل شيء على ما يرام وأعتقد أنها فرصة كبيرة لكل طرف”.
ويقول الموظف في مؤسسة برتلسمان المدنية تيسون بيكر:
“الجيد هنا في الداخل أنه يوجد اتفاق واسع في الكونغرس وفي الادارة بشأن التجارة الحرة، إذ أن الديمقراطيين والجمهوريين يرغبون في التوصل الى اتفاقات للتجارة الحرة مع شريحة واسعة من الشركاء”.
ويضيف بيكر قوله:
“هناك اعتراف بأن العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة وأوروبا آخذة في التغيير، إذ لم تعد العلاقة قائمة على البعد الأمني. الممهد لهذه العلاقة هو الاقتصاد، وليس لدينا بعد ذلك النوع من الآليات المؤسساتية التي تدعم هكذا علاقة، وبالتالي التوصل الى اتفاق للتبادل الحر جاء في الوقت الأنسب”.
من جانبه يقول موفد يورونيوز إلى واشنطن شتيفان غروبه:
“إذا كلل اتفاق بالنجاح، فقد يمثل أكبر حافز للدفع بالعلاقات عبر الأطلسي قدما أكثر من أي وقت مضي منذ نهاية الحرب الباردة، ويرى مراقبون أن ذلك سيكون محاولة من الغرب للبقاء في الصدارة، في عالم يتأثر شيئا فشيئا بدول مثل الصين والهند ودول أخرى.