عاجل

تقرأ الآن:

الكراسة الكبيرة ليانوش ساس يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان كارلوفي فاري السينمائي


ثقافة

الكراسة الكبيرة ليانوش ساس يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان كارلوفي فاري السينمائي

فيلم “الكراسة الكبيرة” مقتبس من عمل الكاتبة أغوتا كريستوف، وهو يروي الطفولة الصعبة لتوأمين أثناءالحرب العالمية الثانية. لجنة التحكيم أشادت بالجمالية الخاصة التي ميزت الفيلم وتناوله للقيم الإنسانية.

“ الفيلم يتناول الحرب ولكن بدون حرب، مع طفلين، كشخصيتين رئيسيتين. إننا نتابع تسلسل ما يحدث معهما وما تتركه الحرب على حالة الأطفال النفسية، والحرب لا تزال مستمرة اليوم“، قال يانوش ساس مخرج الفيلم.

لجنة تحكيم المهرجان نوهت بعمل المخرج البولندي توماس فسيليفسكي، “ ناطحات السحاب العائمة“، اللجنة إعتبرت فسيليفسكي أحد المخرجين الواعدين في أوربا الشرقية، المخرج قال:
“ فيلمي يتناول الحب في الواقع، الحب بين شاب وشابة، بين شابين، بين أمّ وإبنها، وبين والد وولده، وما أثار إهتمامي هو تناول مواضيع لم يتم طـرحها من قبل في الأفلام البولندية، أبحث دائما عن شخصيات مكسورة من الداخل وتظهر العديد من الإختلافات ليس الإختلافات الجنسية ولكن الإختلافات الاجتماعية هذه المواضيع مثيرة للإهتمام بالنسبة للمخرج”.

فيلم “ ناطحات السحاب العائمة” يروي قصة لقاء بين أحد المثليين جنسياً وسباح يعيش برفقة والدته مع صديقته. توماس فسيلفيسكي تناول موضوعات البحث عن الهوية والتقبل الاجتماعي والجنسي.

في الأخير منح مهرجان كارلوفي فاري كرة الكريستال الشرفية للمخرج الأميركي أوليفر ستون الذي كان حاضراً إلى جانب جون ترافولتا، وهو حضور ساهم هذا العام في إضفاء شعبية على المهرجان.

اختيار المحرر

المقال المقبل
برنامج سينمائي ثري في مهرجان المشمش الذهبي بأرمينيا

ثقافة

برنامج سينمائي ثري في مهرجان المشمش الذهبي بأرمينيا