عاجل

تقرأ الآن:

ترحاب كبير في مهرجان القدس السينمائي بفيلم "البستان" لمخرجه الإيراني محسن مخملباف


ثقافة

ترحاب كبير في مهرجان القدس السينمائي بفيلم "البستان" لمخرجه الإيراني محسن مخملباف

في مهرجان القدس السينمائي الذي ينظم بين الرابع والثالث عشر من يوليو2013 عرض المخرج الإيراني محسن مخملباف آخر أعماله السينمائية بعنوان “البستان”.
الفيلم هوعبارة عن تحقيق وثائقي حول العقيدة والدين وصورت معظم مشاهده في حيفا والبلدة القديمة بالقدس.

يقول هذا المخرج:“في الشرق الأوسط، يعتقد جيل الشباب أن الدين دمرهذا الشرق الأوسط وأنا أحاول أن أتناول الأمر من زاوية عمري وجيلي.. أي لماذا يؤمن بعضهم بالدين..أنا أحاول أن أسلط الضوء على دين أكثر تسامحا.”

مخملباف يعيش حاليا خارج إيران وهذه هي المرة الأولى التي يعرض فيها أحد أفلامه في مهرجان القدس السينمائي.

مخرج “قندهار” و“مقاطعة“، استغل شهرته الدولية في دعم حملة لقوى المعارضة في إيران من أجل دعوة المجتمع الدولي إلى عدم الاعتراف بالرئيس السابق محمود أحمدي نجاد، كما كان من أكثر المؤيدين علنا لمير حسين موسوي، المرشح المنافس لأحمدي نجاد عام 2009. بعد عرض فيلمه، أشار مخملباف في مؤتمر صحفى أن الكراهية باسم الدين والسلام باسم الدين، موضوعان مهمان جدا لإسرائيل ولإيران وللشرق الأوسط.

كما تطرق إلى الوضع السياسي في بلاده قائلا:“نعتقد أنه بعد 33 عاما من الأنظمة السيئة التي حكمتنا، نحن نؤيد الديمقراطية حقا. مشكلة إيران هي أن أميركا والدول الأوروبية ليست مستعدة لأن نكون دولة ديمقراطية. كل همهم هو مراقبة القنبلة الذرية لكن اعتقد أنه لو كنا دولة ديمقراطية لما التجأنا إلى صنع قنبلة ذرية.”

فيلم البستان الذي عرض خارج المسابقة الرسمية في مهرجان القدس السينمائي، قوبل بترحاب كبير من الجمهور.

تقول احدى الحاضرات:“إنه من أروع الأفلام التي شاهدتها …منذ وقت طويل.. أعتقد أنه يعكس تفكير المخرج حول كيفية احلال السلام بكل الوسائل.. والتمعن في الأديان بفكر نير.” وتضيف أخرى:“إنه فيلم رائع فيه الكثير من الشاعرية ودقة الملاحظة، لكن أعتقد أن وجود المخرج هنا لا يقتصر على حضور فيلمه فحسب، بل هو قبل كل شيء إنسان شجاع بشكل مذهل.”

فيلم “البستان” حاز على جائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان بيروت السينمائي العام الماضي، كما لاقى اعجاب النقاد السينمائيين واعتبروه من أفضل الأفلام الإيرانية التي أنجزت أخيرا.

اختيار المحرر

المقال المقبل
حانة أسطورية تضع خمسة أصدقاء في مواجهة مع رجال آليين

ثقافة

حانة أسطورية تضع خمسة أصدقاء في مواجهة مع رجال آليين