عاجل

عاجل

"اطلس البعوض" وثيقة على الانترنيت تتضمن 3500 نوع من هذه الحشرات المزعجة

تقرأ الآن:

"اطلس البعوض" وثيقة على الانترنيت تتضمن 3500 نوع من هذه الحشرات المزعجة

حجم النص Aa Aa

المناطق الاوروبية التي شهدت فياضانات قوية هذا العام تعاني من انتشار البعوض بكثرة كما في منطقة ليبزيغ الواقعة في المانيا.
وفي الوقت الذي تحاول فيه السلطات المحلية وضع خطط لمكافحة هذا الغزو، يقوم بعض الاشخاص كايريس كروغر بتعريض انفسهم لهذه الحشرات من اجل القيام بدراسات علمية. ولقياس نسبة عدائية البعوض، جلست ايريس مدة خمس دقائق لمعرفة عدد اللسعات التي تتعرض لها.

ايريس تقول ان البعوض وان كان مزعجة فانها تشكل حلقة في نظامنا البيئي، وتضيف “اعتقد انه يجب تقبل وجودها. بالطبع ازدادت اعدادها بعد الفياضانات لكن ذلك ايضاً يدخل ضمن النظام البيئي. لذا يجب ان نتحلى بالهدؤ قليلاً.”

وفي منطقة النمسا السفلى، وهي منطقة ضربتها الفياضانات بعنف، وللوقاية من غزو البعوض اتخذت اجراءات وقائية على طول نهر مارش من بينها رش المنطقة بالمبيدات العضوية وتعرف بــ“Bacillus thuringiensis او الـ“بي تي اي” ، لكن ذلك اثار ردود فعل منظمات حماية البيئة. لان لهذه المبيدات اثار سلبية على التنوع البيئي.

اما ايريس كروغر المستمرة بابحاثها، فقد وضعت افخاخاً خاصة للبعوض. تقوم بتغييرها كل عشرة ايام. و لجذب هذه الحشرات استخدمت ثاني اوكسيد الكربون المثلج. وقد التقطت الفاً وخمسمئة بعوضة تقريباً خلال اربع وعشرين ساعة.

هذه الحشرات الصغيرة المزعجة التي تم التقاطها ستدخل في اطلس البعوض وهو وثيقة نشرت على الانترنيت تسمح بالتعرف على انواع الحشرات. اذ تم التعرف على ثلاثة الاف وخمسمئة نوع منها في العالم. اما في المانيا فهناك خمسون نوعاً منها.