عاجل

البحرية العسكرية المكسيكية تعتقل زعيم أخطر عصابة مجرمة في البلاد، الأمر يتعلق بميغيل انخيل تريفينيو، الملقب بــ “زد-40“، والذي يتزعم كارتيل زيتا، أخطر كارتيل للجريمة الـمنظمة في المكسيك. وقد اعتقلت البحرية العسكرية زعيم كارتيل زيتا مع شخصين آخرين في مدينة نويفو لاريدو الحدودية مع الولايات المتحدة. وأكـدت وزارة الداخلية اعتقال “زد-40“، ودعت إلى مؤتمر صحفي للإدلاء بمزيد من المعلومات حول هذا الانجاز الأمني.

“ بحق هذا الشخص سبع مذكرات اعتقال من قبل القضاء الفدرالي وهو متورط فيما لا يقل عن إثني عشرة قضية سابقة. إنه متهم بعدة جرائم مثل الجريمة المنظمة، والقتل، وجرائم ضد الصحة والتعذيب وتبييض الأموال، واستيراد الأسلحة النارية التي يعدّ إستخدامها حصراً على القوات المسلحة“، قال الناطق بإسم وزارة الداخلية.

وأصبح تريفينيو زعيم زيتا بعد مقتل الزعيم السابق للكارتيل هيربيرتو لازكانو في تشرين الأول-أكتوبر من العام الماضي في عملية للبحرية العسكرية أيضاُ ولكن جماعة مسلحة خطفت جثته ولم يعثر عليها.

وهذه أهم عملية اعتقال تستهدف الجريمة المنظمة في المكسيك منذ تسلم الرئيس انريكي بينيا نييتو السلطة في كانون الأول-ديسمبر خلفا لفيليبي كالديرون، الذي شهدت فترة حكمه موجة أعمال عنف مرتبطة بالجريمة المنظمة خلفت في خلال ست سنوات أكثر من سبعين ألف قتيل