عاجل

إسرائيل تستدعي السفير البولندي إحتجاجا على حظر وارسو لذبح المواشي وفقا للشعائر الدينية

تقرأ الآن:

إسرائيل تستدعي السفير البولندي إحتجاجا على حظر وارسو لذبح المواشي وفقا للشعائر الدينية

حجم النص Aa Aa

إسرائيل تحتج على قرار البرلمان البولندي بتأييد حظر ذبح المواشي وفقا للشعائر الدينية، وزارة الخارجية الإسرائيلية لم تتردد في إستدعاء السفير البولندي في تل أبيب معتبرة أنّ قرار النواب سيحرم اليهود المقيمين في بولندا من ممارسة إحدى الشعائر المقدسة والتي لا يمكن الإستغناء عنها. الناطق بإسم الخارجية الإسرائيلية قال بهذه المناسبة:

“ تلقينا بصدمة نبأ قرار البرلمان البولندي الأخير بحظر ذبح الحيوانات وفق الشريعة اليهودية، الأمر مروّع، لأننا كنا نعتقد أنّ الحياة اليهودية كانت جزءا لا يتجزأ من التاريخ البولندي منذ وقت طويل، والآن سيتم منع اليهود من أداء أحد أهم وأقدم شعائرهم”.

إعتماد قانون حظر ذبح المواشي وفقا للشعائر الدينية سيساهم من تراجع صادرات صناعة اللحوم في البلاد بمقدار ما يعادل أكثر من أربعمائة مليون يورو، خاصة وأنّ بولندا تصدر الكثير من هذه الذبائح إلى إسرائيل وتركيا والدول العربية. “ هذا يمثل ضربة للاقتصاد البولندي والزراعة البولندية. طبعاً لن ينظر إلى تأثير القرار غدا أو الأسبوع المقبل، ولكن سنشعر بما سيترتب عنه خلال ستة أشهر أو يمرور سنة“، قال رئيس منظمة الفلاحين البولنديين.

وقد سبق للمحكمة الدستورية في بولندا وأن أعلنت في تشرين الثاني-نوفمبر الماضي أنّ طريقة ذبح المواشي وفقا للطقوس الدينية تتناقض مع الدستور، وهو القرار الذي تتبناه جميع منظمات الرفق بالحيوانات.