عاجل

تقرأ الآن:

إنطلاق محاكمة قائد سفينة كوستا كونكورديا فرانشيسكو سكيتينو


إيطاليا

إنطلاق محاكمة قائد سفينة كوستا كونكورديا فرانشيسكو سكيتينو

قائد سفينة كوستا كونكورديا فرانشيسكو سكيتينو أما القضاء من جديد، بعد ثمانية أيام من تأجيل محاكمته. سكيتينو متهم بالقتل عن طريق التخلي عن السفينة ، بالإضافة إلى الأضرار التي لحقت بالبيئة. أكثر من سبعمائة شاهد وحوالي مائتين وخمسين طرفاً مدنياً يحضرون المحاكمة في غروسيتو. ومن المرجح أن تستمر الإجراءات القانونية لهذه القضية لأعوام، وفي حال إدانه سكيتينو يمكنه الطعن مرتين قبل التنفيذ النهائى لحكم الإدانة. يذكر أن سكيتينو هو المتهم الوحيد حتى الآن.

“ لم يتهرب أبداً من مسؤولياته، وجوهر المسألة أن يعامل على أسس عادلة تتماشى مع مسؤولياته كضابط برتبة نقيب. هذا كلّ شيء، لقد كنا واضحين جداً. صحيح أنه القائد ومن الصائب أنه النقطة المرجعية لبعض الأشياء، ولكن ليس من العدل إلقاء اللوم عليه في أخطاء ليس هو المسؤول عنها“، يقول محامي فرانشيسكو سكيتينو.

واصطدمت سفينة كوستا كونكورديا بشعاب مرجانية، وجنحت قبالة جزيرة جيليو الإيطالية في الثالث عشر من يناير-كانون الثاني للعام ألفين وإثني عشر، بعدما أديرت دفتها بشكل خطير بالقرب من الشاطئ. ولقى إثنان وثلاثون شخصاً حتفهم من بين الركاب الذين وصل عددهم إلى أربعة آلاف ومائتين وتسعة وعشرين راكباً.

وبعد ثمانية عشر شهراً، مازالت السفينة ملقاة على جانبها بالقرب من الساحل. ومن المقرر أن يتم تصحيح وضعها فى سبتمبر-أيلول، ويتم قطرها بعد ذلك إلى ميناء فى البر الرئيسى لتفكيكها. وقال خبراء يعملون فى ذلك المشروع إن الأمر قد يستغرق حتى العام المقبل لإنتشالها.