عاجل

تقرأ الآن:

جورج سولتي ملهم نجوم أوبرا المستقبل


موسيقي

جورج سولتي ملهم نجوم أوبرا المستقبل

In partnership with

انهم نجوم المستقبل في غناء الاوبرا . انهم هنا في احد صفوف الدورة الصيفية المكثفة لاكاديمية جورج سولتي في توسكانا، والتي تعتبر اهم معاهد القرن العشرين الغنائية.

أرملته الليدي فاليري سولتي مؤسسة ومديرة اكاديمية جورج سولتي، تقول:
“فكرته كانت بان يعمل مع الشباب حين يتقاعد. كان يحب الموسيقيين الشباب، وكان يعتبر انه من الواجب على من في موقعه ان يساعد الجيل الجديد وينقل اليه ما تعلمه من الاساتذة العظماء.”

قائد الاوركسترا جورج سولتي توفي عام الف وتسعمئة وسبعة وتسعين. وبفضل ارملته الليدي فاليري والاكاديمية عاشت اعماله. كان يمضي عطلته الصيفية هنا في كاستيوني ديلا بيكايا في توسكانا للتفرغ لاعماله الجديدة. فكان من البديهي انشاء معهد صيفي للاوبرا في هذا المكان.

في هذه الدورة الصيفية المكثفة العاشرة، المخصصة لتطوير التقنيات الصوتية التي تعرف بالبل كانتو، اثنا عشر فناناً وفنانة فقط من اصل مئتين حالفهم الحظ بمتابعتها.

مارلينا ديفوي، مغنية سوبرانو ترى في هذا النوع من الغناء:
“البل كانتو غناء جميل وحين اغني افكر بحروف العلة ، فقط بحروف العلة… ثم اتلفظ بسرعة الحروف الساكنة دون مقاطعة هذا الخط الجميل.”

وتصف مارلينا طريقة البيل كانتو قائلة:
“انها طريقة غناء معقدة. صوتك هو الوحيد الذي يُسمع . لذا يجب ان يكون مثالياً.”

من جهته، المدير الفني لاكاديمية جورج سولتي، جوناثان باب يتحدث عن طاقة هولاء الفنانين الساعين للنجومية:
“انهم يحتاجون لمستوى معين من الطاقة يمكنها ان تساعدهم على التطور. انهم يحتاجون لقدرة على التحمل ليس فقط جسدياً وانما ايضاً ذهنياً. طول الوقت نعطيهم الارشادات كما يجب ان يكونوا مثابرين على العمل.”

تعلم الدروس مع مدرب الصوت امر اساسي للطلاب. فمع آلة البيانو يحل المدرب محل الاوركسترا. هذا ما قام به سولتي بنفسه في بداية مهنته في دار الاوبرا في بودابست.

اما انطوني ريد يعزف على آلة الباس-باريتون، فيخبرنا عن دور مدرب الصوت:
“مسؤولية مدرب الصوت هي التأكد من عدم اقتراف اخطاء اثناء الغناء والتعبير. مدربو الصوت خبراء في اللغة ومطلعون على القصص، فبفضل ذلك نعطي للمقطوعة الموسيقية الحياة.”

كما قدم جوناثان باب نصيحة لمغني الاوبرا الشباب:
“ ما اريد قوله للجيل الجديد من المغنين ، وما اصر عليه سولتي، هو مستوى الكمال الذي يجب الادعاء به. يتم تطبيق ما هو مكتوب في المقطع، مع فهم الاسباب التي جعلته بهذا الاسلوب، ثم الغناء بافضل ما يمكن.”

في ختام مقابلاتنا ، كانت كلمة لليدي فاليري سولتي:
“الفكرة هي في تكريس قيم جورج سولتي، الا نتخلى ابداً ، بل، يجب العمل دوماً واعطاء ما لدينا والسعي لتحقيق الكمال.”

في هذا التقرير يمكنكم الاستماع الى مقتطفات من : – “Madrigale “ من أوبرا “Manon Lescaut” لجياكومي بوتشيني، – “Bevo al tuo fresco sorriso “ من أوبرا “ La Rondine” لجياكومي بوتشيني، – “Il lacerato spirito” من أوبرا “Simon Boccanegr “ لجيوسيبي فيردي : – “Ah! Crudel d’onor ragioni” من أوبرا “ I Capuleti e I Montecchi” لفينسنزو بيلليني ، – “Bel raggio lusinghier “ من أوبرا “Semiramide “ لجيوتشينو روسيني.

للمزيد من المعلومات : www.georgsoltiaccademia.org

شكر خاص نقدمه لفندق “أندانا” لسماحه باجراء المقابلات في ارجائه.

اختيار المحرر

المقال المقبل
الموسيقى والجمال في توسكانا

موسيقي

الموسيقى والجمال في توسكانا