عاجل

هذا ما تكلفه الملكية البلجيكية

تقرأ الآن:

هذا ما تكلفه الملكية البلجيكية

حجم النص Aa Aa

الملك الجديد للبلجيكيين سيقوم بإصلاح تاريخي على موارد الأسرة المالكة المالية. هذا ما تقرر في يونيو حزيران. هو وزوجته، الملكة المستقبلية، سيستثنون من هذه الإجراءات، غير أن باقي أفراد الأسرة عليهم أن يراجعوا أسلوب حياتهم، كما سيخضعون للضريبة، في حين أنهم حتى الآن لا يدفعونها فحسابات النظام الملكي طي الكتمان. هذه هي الميزانية الملكية الرسمية، باختصار ما تخصصه الدولة للملك ليؤدي مهامه. 10 فاصل 6 مليون يورو، ثلثا هذا المبلغ للأجور، والباقي لصيانة القصور، والزيارات الرسمية، التدفئة والكهرباء. لكن هذا الرقم مضلل. لأن أكثر من نصف النفقات المتصلة بالملكية تأتي من خارج ميزانية الملك، ومن قبل مختلف الوزارات. وهذا ما يسمى بالتكاليف الخفية، وقد تصل إلى 17.8 مليون يورو.
الموضوع لا يتوقف عند هذا الحد، فأعضاء العائلة المالكة، كما الملكة فابيولا وغيرها من أطفال الملك يستحصلون على عطايا أميرية، والتي سيتم إلغاؤها بهذا الإصلاح. سيستمرون بالحصول على مبالغ ولكن أقل، بينما على أولادهم أن يعملوا.
هنا هو ما يحصلون عليه حاليا. الملكة فابيولا تحصل على اكبر مبلغ، ما يقرب من مليون ونصف سنويا. سيتم تقسيمها بنسبة الثلث. فيليب، الوريث يحصل على ما يقرب من مليون، فيما شقيقه وشقيقته، أكثر من 300،000 يورو. في الإجمال التكلفة الملكية أكثر من 30 مليون يورو سنويا. وعملية الاصلاح، ستوفر مليون يورو. وايضاً هناك الثروة الشخصية للملك، التي حصل عليها بشكل أساسي من خلال الإرث. الموقع الرسمي للقصر يعترف بوجود ممتلكات في جنوب فرنسا ويخت. القيمة الإجمالية لهذه الممتلكات لا تتجاوز الــ 12.4 مليون لكن الخبراء قدروا القيمة الفعلية بحوالي مليار دولار. أما بالنسبة لممتلكات وعقارات الأسرة، وقلاعها فترتفع قيمتها لحوالي 780 مليون يورو.