عاجل

تقرأ الآن:

الفانو يواجه تصويتاً بحجب الثقة ونابوليتانو دعا لدعم الحكومة


إيطاليا

الفانو يواجه تصويتاً بحجب الثقة ونابوليتانو دعا لدعم الحكومة

يواجه وزير الداخلية الايطالي، نائب رئيس الوزراء أنجيلينو ألفانو تصويتاً بحجب الثقة عنه على خلفية ترحيل زوجة وابنة الوزير الكازاخستاني السابق والمعارض مختار ابلازوف.

هذه القضية بدأت تشكل ازمة حكومية، فقد هدد حزب شعب الحرية بعدم دعم الحكومة اذا اجبر الفانو على الاستقالة. في الوقت الذي هدد فيه اعضاء الحزب الديمقراطي الذي ينتمي اليه رئيس الوزراء انريكو ليتا بسحب الثقة من وزير الداخلية.

من جهته، دعا رئيس الجمهورية جيورجو نابوليتانو أحزاب الائتلاف الحاكم الابقاء على دعمهم لرئيس الوزراء . وقال “إن التداعيات السلبية لانهيار الحكومة على علاقاتنا الدولية والأسواق المالية قد تكون فورية ويمكن أن تكون غير قابلة للإصلاح. ومن اجل المصلحة العامة، من الضروري المحافظة على أهداف الحكومة.”

هذا وقد دعا خبراء في الامم المتحدة كلا من الدولتين الايطالية والكازاخستانية لايجاد اتفاق دبلوماسي لتسهيل العودة السريعة لزوجة المعارض الكازخستاني وابنته القاصر الى ايطاليا.

وكانت الشرطة الايطالية قد داهمت منزل الما شالاباييفا بحثاً عن زوجها لكنها لم تجده فقامت بترحيلها ومعها ابنتها الى كازاخستان دون السماح لهما بالاعتراض او طلب اللجوء السياسي كما هي القوانين الايطالية والاوروية.