عاجل

تقرأ الآن:

باحثون يطورون أطلسا رقميا ثلاثي الأبعاد للدماغ البشري


علوم وتكنولوجيا

باحثون يطورون أطلسا رقميا ثلاثي الأبعاد للدماغ البشري

باحثون كنديون وألمان يضعون أطلساً رقميا ثلاثي الأبعاد للدماغ البشري بدقة أوضح خمسين مرة من نماذج سابقة، وذلك في إطار مشروع أطلق عليه الدماغ الكبير أو ‘‘بيغ برين”.

فقد تمكن هؤلاء العلماء أخيرا من تقطيع وتصوير مخ امرأة متوفاة في عمر الخامسة والستين عاما على شكل شرائح-لا يتعدى سمك الواحدة منها 20 ميكرومترا- ثم التقطوا أكثر من 7400 صورة منفصلة للدماغ وأعادوا تجميعها لتمثل صورة ثلاثية الأبعاد، تعتبر أكثر خرائط الدماغ تفصيلا في العالم.

ستصبح صورة الدماغ بتقنية الأبعاد الثلاثية مرجعاً لدراسة متأنية وغير مسبوقة لوظائف هذا العضو الحيوي في جسم الإنسان، ما يمهد السبيل لمعرفة أعمق لكيفية عمل فسيولوجيا الادراك والانفعال والتعلم فضلا عن نشأة أمراض المخ وتطورها.

معهد مونتريال للعلوم العصبية ومركز أبحاث يوليش بألمانيا أشرفا على مشروع “ الدماغ الكبير” الذي سيوفر معلومات حول دماغ الإنسان بمستوى دقة يصل إلى 20 ميكروناً، بعد أن اقتصرت قدرة العلماء عند مستوى الملليمتر الواحد.هذه المعلومات ستحدث ثورة في قدرة الباحثين على فهم الوظائف الداخلية للدماغ.

ويبدو أن المجتمع الدولي على أتم الإستعداد لتمويل مشاريع علمية تسعى إلى كشف أسرار الدماغ. فالمشروع الأوروبي “هيومين برين” وضع على ذمة الباحثين مليار يورو..
كما أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أعلن مؤخرا عن استثمار حوالي مائة مليون دولار في مشروع “برين” الذي يهدف إلى رسم خريطة دماغ لإنسان …يتحرك ويفكر.

اختيار المحرر

المقال المقبل
صورة مدهشة لكوكب المريخ في معرض "رؤى من الكون" بلندن

علوم وتكنولوجيا

صورة مدهشة لكوكب المريخ في معرض "رؤى من الكون" بلندن