عاجل

تقرأ الآن:

موسكو:عصر النهضة من ايطاليا الى روسيا


ثقافة

موسكو:عصر النهضة من ايطاليا الى روسيا

قبل عدة قرون، عصر النهضة غير من مظهر موسكو الى الأبد، إيفان الثالث كان يحتاج الى أفكار جديدة لخلق دولة مركزية قوية،في الوقت ذاته كان يرغب في استعمال أرقى وأحدث التقنيات. الأمير إيفان انتقل الى إيطاليا واستأجر أفضل المهندسين المعماريين في عصر النهضة للعمل في الكرملين.

ديميتري شفيدكوفسكي عميد معهد موسكو المعماري:” في منعطف القرنين 15 و 16، مثل معظم البلدان الأوروبية، شهدت الهندسة المعمارية في روسيا ازدهارا في عصر النهضة.
هنا في الكرملين يمكننا أن نرى خصائص المدارس المختلفة في عصر النهضة الإيطالية: البندقية، بولونيا، وميلانو.لقد ثم إستكمالها بأفكار روسية،إنه نمط جديد مثير جدا للاهتمام أعلن عن ولادة ثورة العمارة الروسية.”

سنة 1475 جاء المهندس المعماري البولوني أريستوتيلي فيورافانتي لإعادة بناء كاتدرائيّة الرّقاد بالكرملين في العاصمة الروسية موسكو، التي تضررت جراء زلزال.
فيورافانتي ثم اختياره من قبل زوي صوفيا بالايوغينا الزوجة الثانية لايفان الثالث وهي ابنة آخر امبراطور بيزنطي،وقبل زواجها من القيصر كانت تعيش في ايطاليا.

فيديريكا روسي، مؤرخة معمارية من إيطاليا:عندما جاءت صوفيا الى موسكو لم تكن وحيدة بل كانت مرفوقة بوفد كبير،حينها كانت كاثدرائية الكرملين في حالة سيئة للغاية ولم يكن أحد يعرف كيف يمكن إعادة بناءها،والأرجح أن صوفيا هي من طلبت البحث عن هذا المهندس المعماري في ايطاليا.”

فيورافانتي رفض إعادة بناء الكاثدرائية،وافتتح مصنعا للطوب واستخدم مواد جديدة،تم جمع بين مطالب الأرثوذكس بمهارة مع أحدث الاكتشافات في عصر النهضة،وخلال 4 سنوات فقط شيد هذه التحفة.

فيديريكا روسي، مؤرخة معمارية من إيطاليا:“يعتقد بعض العلماء أنه لم يشيد فقط كاتدرائية رقاد، ولكن بدأ أيضا في بناء جدران الكرملين.”

معظم جدران الكرملين والأبراج شيدها المهندس بيترو أنتونيو سولاري من ميلانو. كما ساهم المهندس ماركو روفو من المدينة ذاتها،في بناء بعض منها.

سولاري وروفو شيدا قصر المظاهر الذي كان جزء صغيرا من القصر الكبير الذي لم يتم الحفاظ عليه.
المهندسان كلاهما معروف في التاريخ تحت الاسم المشترك فرايزين وهو الاسم الذي يطلقه الشعب الروسي على من يحل عليهم قادما من إيطاليا.

لم يكن مقدرا أن يرى إيفان الثالث هذه التحفة الفنية من المدرسة الفينيزية البندقية في عصر النهضة، وكاتدرائية رئيس الملائكة. فقد جاء ألوسيو مونتاغنانو الى روسيا قبل عام على وفاة الحاكم.

ديميتري شفيدكوفسكي عميد معهد موسكو المعماري:“بعد اشتغال المهندسين المعماريين الايطاليين في الكرملين،باتت العمارة الروسية رائعة،و أكثر إشراقا وأكثر خلابة.”

المهندسون الايطاليون لم يعملوا في الكرملين فحسب،بل قاموا بتشييد أول كنيسة من الحجر، سقفها على شكل خيمة في المقر الصيفي للحاكم الروسي في كولومينسكو والتي هي الآن جزء من موسكو،نعلم القليل عن مبدعها الايطالي بيترو أنيبالي ،مثله مثل جميع المهندسين الايطالين الذين لم يتركوا روسيا.

فيديريكا روسي، مؤرخة معمارية من إيطاليا:” لقد حاول الفرار خارج البلاد لكن تم اعتقاله عند الحدود،سألوه الى أين هو ذاهب؟،نحن نعرف عنه الكثير لأن وثيقة الاستجواب تم الاحتفاظ بها بعناية.” فيديريكا روسي، مؤرخة معمارية من إيطاليا:” هذا هو شكل جديد، وعند ظهور نموذج جديد في العمارة يبدأ الجميع بالعمل عليها.”

فيديريكا، مثل العديد من الباحثين الآخرين،تؤمن بأن نموذج الالهام الجديد من الكاتدرائية الروسية الأكثر شهرة يقع في الساحة الحمراء. وتتألف كاتدرائية القديس باسيل من 9 كنائس، والكنيسة المركزية مؤلفة من سقف على شكل خيمة،لا يعرف حتى الان اسم المهندس الذي ترك هذه التحفة.

ماريا غالكينا دليل في كاثدرائية القديس باسيل:”
نحن نرى الحوار بين الثقافات الروسية والأوروبية في هذه الكاتدرائية، وتلك الثقافات تتحدث وتستمع الى بعضها البعض.”

عشرات المهندسين المعماريين الإيطاليين جاؤوا إلى روسيا من عصر النهضة في إيطاليا.هل تمكن واحد منهم من المشاركة في إنشاء هذه الكاثدرائية الرائعة؟الجواب يبقى سرا غامضا،وربما لن يتمكن أحد من سبر لغزه.

موسكو:عصر النهضة من ايطاليا الى روسيا

  • قبل عدة قرون، عصر النهضة غير من مظهر موسكو الى الأبد.إيفان الثالث كان يحتاج الى أفكار جديدة لخلق دولة مركزية قوية،في الوقت ذاته كان يرغب في استعمال أرقى وأحدث التقنيات
  • الأمير إيفان انتقل الى إيطاليا واستأجر أفضل المهندسين المعماريين في عصر النهضة للعمل في الكرملين.
  • سنة 1475 جاء المهندس المعماري البولندي أريستوتيلي فيورافانتي لإعادة بناء كاتدرائيّة الرّقاد بالكرملين في العاصمة الروسية موسكو، التي تضررت جراء زلزال.فيورافانتي ثم اختياره من قبل زوي صوفيا بالايوغينا الزوجة الثانية لايفان الثالث وهي ابنة آخر امبراطور بيزنطي،وقبل زواجها من القيصر كانت تعيش في ايطاليا.
  • فيورافانتي رفض إعادة بناء الكاثدرائية،وافتتح مصنعا للطوب واستخدم مواد جديدة،تم جمع بين مطالب الأرثوذكس بمهارة مع أحدث الاكتشافات في عصر النهضة،وخلال 4 سنوات فقط شيد هذه التحفة.
  • معظم جدران الكرملين والأبراج شيدها المهندس بيترو أنتونيو سولاري من ميلانو. كما ساهم المهندس ماركو روفو من المدينة ذاتها،في بناء بعض منها.
  • المهندسون الايطاليون لم يعملوا في الكرملين فحسب،بل قاموا بتشييد أول كنيسة من الحجر، سقفها على شكل خيمة في المقر الصيفي للحاكم الروسي في كولومينسكو والتي هي الآن جزء من موسكو،نعلم القليل عن مبدعها الايطالي بيترو أنيبالي ،مثله مثل جميع المهندسين الايطالين الذين لم يتركوا روسيا.
  • عشرات المهندسين المعماريين الإيطاليين جاؤوا إلى روسيا من عصر النهضة في إيطاليا.هل تمكن واحد منهم من المشاركة في إنشاء هذه الكاثدرائية الرائعة؟الجواب يبقى سرا غامضا،وربما لن يتمكن أحد من سبر لغزه.

اختيار المحرر

المقال المقبل
روتردام : مدينة الهندسة المعمارية المبتكرة والثقافات المتنوعة

ثقافة

روتردام : مدينة الهندسة المعمارية المبتكرة والثقافات المتنوعة