عاجل

تقرأ الآن:

في انتظار انطلاق المفاوضات المباشِرة يوم الثلاثاء، إسرائيل توافق على الإفراج عن 104 أسيرا فلسطينيا


إسرائيل

في انتظار انطلاق المفاوضات المباشِرة يوم الثلاثاء، إسرائيل توافق على الإفراج عن 104 أسيرا فلسطينيا

الحكومة الإسرائيلية توافق اليوم الأحد على الإفراج عن 104 أسيرا فلسطينيا في خطوة تيسِّر انطلاق المفاوضات المباشِرة بين تل أبيب ورام الله برعاية أمريكية. صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين رحب بالقرار الذي يُخلي سبيل أسرى اعتُقِلوا قبل التوقيع على اتفاقيات أوسلو عام 1993م واعتبره خطوةً هامة باتجاه اتفاق سلام دائم وعادل وشامل بين الفلسطينيين والإسرائيليين.رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين ناتانياهو قال خلال اجتماعه بوزرائه:
“هناك أوقات يتعين خلالها علينا أن نتخذ قرارات صعبة من أجل مصلحة البلاد، ونحن الآن في مثل هذه الأوقات”. خارج مقر رئاسة الوزراء الإسرائيلية، تظاهر عشرات المواطنين الإسرائيليين رفضا لخطوة الحكومة التي قالوا إنها تفرج عن أشخاص اياديهم ملطخة بدماء مواطنيها.الطرف الفلسطيني يلقى بدوره معارضة شرائح سياسية و من قبل مواطنيه الذين يجدون صعوبة في فهم إقدام رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس على استئناف التفاوض بمزيدٍ من التنازلات، برأيهم، لتل أبيب.
المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المباشرة يُنتظَر أن تُستَأنف يوم الثلاثاء في العاصمة الأمريكية واشنطن بعد توقفها منذ أكثر من ثلاثة أعوام.