عاجل

تقرأ الآن:

برلسكوني يترقب بقلق قرار محكمة الاستئناف في قضية إمبراطوريته الإعلامية "ميديا سات"


إيطاليا

برلسكوني يترقب بقلق قرار محكمة الاستئناف في قضية إمبراطوريته الإعلامية "ميديا سات"

محكمة الاستئناف الإيطالية تُعلن حُكمها النهائي خلال الساعات المقبلة في قضية إمبراطورية الإعلام ميديا سات التابعة لرئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو برلسكوني المتهم بالتهرب الجبائي وممارسات مالية غير قانونية أدين بسببها في حُكم أول بأربعة أعوام سجنا مع منعه ممارسة السياسة لمدة خمسة أعوام، مما قد يُشكِّل إنهاء لحياته السياسية بالنظر إلى سنِّه المتقدِّم..
موريتزيو بيلاّ كوزا المحامي المتخصص في القضايا الجنائية والأستاذ في جامعة لويس في العاصمة الإيطالية روما يشرح السيناريوهات الممكنة التي سيؤول إليها قرار محكمة الاستئناف، ويقول:
“الحُكم سيتم تأكيده، لكن بجميع الحالات، برلسكوني لن يُسجَن، لأنه لديه فرصتان: من جهة، لأنه تجاوز السبعين من العمر وله الحق في طلب تحويل الحُكم بالسجن إلى إقامة جبرية. ومن جهة أخرى، له الحق في طلب إجراءات بديلة على غرار تقديم خدمة للمجتمع ما دمنا نتحدث عن حالة سجن لفترة قصيرة”.
في حال أكدت محكمة الاستئناف الحُكم بالسجن، برلسكوني قال في تصريح صحفي إنه يفضل أن يقضي العقوبة في الزنزانة على أن يستفيد من تحويلها إلى إقامة جبرية أو إلى العمل في مصالح الخدمة العامّة، ويشدد على أنه ضحية تصفية حسابات سياسية.