عاجل

تقرأ الآن:

كاترين آشتون في مصر تدعو للتهدئة عشية "مليونية" جديدة لـ: "تحالف الشرعية"


مصر

كاترين آشتون في مصر تدعو للتهدئة عشية "مليونية" جديدة لـ: "تحالف الشرعية"

بعد مجزرة فجر السبت في القاهرة التي خلَّفتْ 80 قتيلا على الأقل ومئات الجرحى، وفي ظل أجواء شديدة التوتر يسودها التصعيد وتبادل التهديد والوعيد، مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاترين آشتون تزور العاصمة المصرية للمرة الثانية في ظرف أسبوعيْن وتطلب من السلطات المصرية الفعلية التخلي عن منطق المواجهة مع جماعة “الإخوان المسلمون” وأنصار الشرعية.
آشتون التقت، قبل ساعات فقط من تنظيم جماعة “الإخوان المسلمون” مسيرات أخرى باتجاه مؤسسات أمنية تابعة لوزارة الداخلية، الرئيس المؤقت المنبثق عن الانقلاب عدلي منصور والجنرال عبد الفتاح السيسي بالإضافة إلى نائب الرئيس للعلاقات الخارجية محمد البرادعي ووزير الخارجية نبيل فهمي.
آشتون تجتمع أيضا بقياديين من حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسي لجماعة “الإخوان“، من أجل “عملية انتقالية شاملة تضم جميع الجماعات السياسية بما فيها الإخوان المسلمين” على حد قولها.
تأتي هذه المساعي الدبلوماسية الأوروبية غداة مسيرات حاشدة غاضبة رافقت جنازات ضحايا قمع اليوميْن الأخيريْن بالتزامن مع تواصُل الاعتصامات في ميدان رابعة العدوية وساحات أخرى من القاهرة، وأيضا عشية مليونية جديدة لـ: “تحالف الشرعية” غدا الثلاثاء استبقها مجلس الدفاع الوطني المصري بالتحذير من تجاوز حق التعبير السِّلمي.