عاجل

من هو مارتن انديك الموفد الخاص لمفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين

تقرأ الآن:

من هو مارتن انديك الموفد الخاص لمفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين

حجم النص Aa Aa

ولد أنديك في العام 1951، لعائلة يهودية بلندن، أم تعليمه في أستراليا. في العام 1972، تخرج من جامعة سيدني. في العام 1977 حصل على دكتوراه من جامعة «أستراليا ناشيونال»، حيث عمل أستاذا جامعيا، قبل أن ينتقل إلى الولايات المتحدة في العام 1982 حيث حمل في منظمة «آيباك». للجالية اليهودية في أمريكا.
في العام 1985، عين أستاذا مساعدا في كلية جونز هوبكنز للدراسات الدولية العليا في واشنطن، ومديرا تنفيذيا لمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى (الموالي لإسرائيل). درس في «معهد الشرق الأوسط» بجامعة كولومبيا (نيويورك)، و«مركز موشيه دايان للدراسات الشرق أوسطية والأفريقية» في جامعة تل أبيب.
في العام 1992، عمل مستشارا في شؤون الشرق الأوسط للرئيس بيل كلينتون، ثم مديرا لقسم الشرق الأوسط في مجلس الأمن الوطني في البيت الأبيض. عين سفيرا للولايات المتحدة لدى إسرائيل، من 1995 إلى 1997، ومن 2000 إلى 2001. وكان عنصرا هاما في مفاوضات كامب ديفيد للسلام الفاشلة في العام 2000.
عمل في مركز «بروكينغز» في واشنطن. وفي بداية الولاية الأولى للرئيس الحالي باراك أوباما تقرب منه، الذي يقال أنه عرض عليه منصب نائب وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون.
سيخلف إنديك (62 عاما) ديفيد هيل الذي شغل المنصب حتى الشهر الماضي نيابة عن السيناتور السابق جورج ميتشل، أول مبعوث خاص أميركي للسلام في إدارة أوباما. واستقال ميتشل من منصبه عام 2011 بعد عامين من المفاوضات الفاشلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
عين مارتن انديك موفدا خاصا لمفاوضات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين والتي تستأنف في واشنطن. وقال كيري للصحافيين ان مهمة انديك ستكون الاشراف على استئناف العملية التفاوضية بين الجانبين, وهي “عملية شاقة” بعد توقفها لنحو ثلاثة اعوام. وقال انديك في تصريح وهو يقف الى جانب كيري “انا مقتنع منذ اربعين عاما بان السلام ممكن”. وتابع موجها كلامه الى كيري “ولانك واثق بان ذلك ممكن رفعت التحدي في الوقت الذي كانت غالبية الاشخاص تعتقد انك تقوم بمهمة مستحيلة”. وكان