عاجل

عاجل

تسعة أشهر للتوصل إلى اتفاق سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين

تقرأ الآن:

تسعة أشهر للتوصل إلى اتفاق سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين

حجم النص Aa Aa

9 أشهر أمام المفاوضين الفلسطينيين والإسرائيليين لتحقيق ما فشلوا فيه طيلة عشرين عاما وهو اتفاق سلام نهائي وشامل باشروا بالتفاوض عليه مساء الاثنين في واشنطن برعاية سكرتير الدولة الأمريكي للشؤون الخارجية جون كيري ودعم الرئيس باراك أوباما شخصيا ولو أن المتفائلين بنجاحه قليلون.
وزيرة العدل الإسرائيلية تسيبي ليفني التي تقود وفد بلدها في هذه المفاوضات قالت خلال ندوة صحفية:
“كلنا نعلم أن الأمور لن تكون سهلة بل ستكون صعبةً تتخللها لحظات تقدّم وتراجع في الوقت ذاته. لكنني أؤكد لكم أننا في ظل هذه المفاوضات، لا نية لنا في أن نتجادل حول الماضي بل الهدف هو ابتكار الحلول واتخاذ القرارات من أجل المستقبل”.
جون كيري أكد أن بعد يومين من المفاوضات سيلتقي الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي بعد أسبوعين في الأراضي الفلسطينية أو الإسرائيلية.
وفي تدخله أمام الصحفيين، قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات:
“لقد قاسى الفلسطينيون بما يكفي. ولا أحد سيستفيد من هذا المسعى أكثر من الفلسطينيين.أنا سعيد بأن جميع مسائل الوضع النهائي مطروحة على طاولة التفاوض وستُعالَج دون استثناء. ولقد حان للشعب الفلسطيني أن يحصل على دولته المستقلة ذات السيادة”.
مأدبة إفطار أقيمت في واشنطن بمناسبة إطلاق هذه المفاوضات التي تثير انقسامات فيما بين الفلسطينيين وأيضا داخل الحكومة الإسرائيلية بعد 20 عاما من محاولات عقيمة للتوصل إلى اتفاق نهائي يحل أم مشاكل الشرق الأوسط..