عاجل

"مليونية شهداء الانقلاب" تنديدا بالعنف في مصر

تقرأ الآن:

"مليونية شهداء الانقلاب" تنديدا بالعنف في مصر

حجم النص Aa Aa

من أمام مسجد رابعة العدوية في القاهرة وساحات أخرى يواصل أنصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي تعبئة أنصارهم بهدف التظاهر، حتى عودة رئيسهم المنتخب.وقد دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية الى تظاهرة تحت شعار “مليونية شهداء الانقلاب العسكري” ليل الثلاثاء، تنديدا بأعمال العنف التي يتهمون قوات الأمن بها، فيما تحذر السلطات من أي انفلات. ويقول متظاهر مؤيد لمرسي:
“قررنا اليوم تنظيم مليونية تحت اسم شهداء الانقلاب، مليونية نرد فيها الاعتبار للشهداء الذين سالت دماؤهم من أجل عوة كرامة وحرية هذا الوطن”.
وحمل متظاهرون نعوشا ترمز إلى أعمال العنف الأخيرة، رسالتهم من ذلك أنهم ينددون بالتأييد الغربي لوزير الدفاع عبد الفتاح السيسي. ويقول القيادي في جماعة الاخوان المسلمين صفوت حجازي:
“في القرن الحادي والعشرين، كيف يمكن لأوروبا وأمريكا تأييد انقلاب عسكري؟ كيف يمكن لهما أن يقتلا تجربة حرية وديمقراطية في مصر؟ صدقوني أنه إذا قتلت الحرية وإذا أغلق المسار نحو الحرية والديمقراطية أمام الاسلاميين، فلن يبق أمامهم سوى الارهاب والتطرف”.
وكانت وزيرة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون التقت مرسي صباح الثلاثاء، في المكان الذي يحتجز فيه سرا، لكنها رفضت خلال مؤتمر صحفي مع نائب الرئيس المصري للعلاقات الخارجية محمد البرادعي، كشف ما قاله لها مرسي وقالت إنها لن تتحدث بلسانه، وجددت دعوتها الى انتقال سلمي يشمل جميع الأطراف بما فيها جماعة الاخوان المسلمين.من جانبه قال البرادعي ضرورة إيقاف كل أشكال العنف واشراك الجميع في ما سمي بخارطة الطريق.ويؤكد معارضو مرسي أن المظاهرات التي طالبت برحيل مرسي منذ شهر أنهت شرعيته، لأنه لم يتصرف كرئيس لكل المصريين، وإنما كرئيس لجماعة الاخوان فقط.