عاجل

تسارع يفوق التوقعات في نمو الاقتصاد الأمريكي

تقرأ الآن:

تسارع يفوق التوقعات في نمو الاقتصاد الأمريكي

حجم النص Aa Aa

تسارع نمو الاقتصاد الأمريكي بشكل غير متوقع في الربع الثاني، مما يضع أساساً أكثر ثباتاً لبقية العام، ومن شأنه أن يدفع مجلس الاحتياطي الاتحادي خطوة أقرب إلى تقليص الحوافز النقدية.

الانتعاش في انفاق الشركات ونمو الصادرات والاعتدال في وتيرة انخفاض الإنفاق الحكومي، عززت النمو الاقتصادي في الفترة من نيسان/ ابريل الى حزيران/يونيو، مما عوض تباطؤ الإنفاق الاستهلاكي والمعدل الثابت في تراكم المخزون.

وزارة التجارة قالت أن الناتج المحلي الإجمالي نما في الربع الثاني بمعدل واحد فاصل سبعة في المائة سنوياً، مقارنة بالربع الاول الذي بلغ واحد فاصل واحد في المائة،فيما سجلت نتائج العام الماضي كاملة ارتفاعاً بواقع اثنين فاصل ثمانية علماً أن التوقعات اقتصرت على اثنين فاصل اثنين في المائة .

مسؤولو مجلس الاحتياطي الاتحادي الذي ينافحون عن قرار بشأن مستقبل برنامج شراء السندات الشهري بقيمة خمسة وثمانين مليار دولار، سيشعرون بالارتياح ازاء نتائج الربع الأخير مع انتهاء اجتماعهم الشهري.
رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي بن برنانكي قال الشهر الماضي ان المصرف المركزي من المرجح أن يبدأ تقليص شراء السندات في وقت لاحق هذا العام وربما يتحول إلى وقفه بشكل تام بحلول منتصف عام ألفين واربعة عشر، إذا ما تقدم الاقتصاد كما هو متوقع.