عاجل

عاجل

المعارضة في زمبابوي تشكك في نزاهة الانتخابات

تقرأ الآن:

المعارضة في زمبابوي تشكك في نزاهة الانتخابات

حجم النص Aa Aa

بأعداد كبيرة توافد الناخبون في زمبابوي على مراكز الاقتراع، للإدلاء بأصواتهم في أول انتخابات عامة تنهي الائتلاف غير المستقر، الذي تشكل منذ أعمال العنف عقبت انتخابات عام الفين وثمانية.

ويخوض الانتخابات خمسة مرشحين أبرزهم الرئيس المنتهية ولايته “روبرت موغابي“، زعيم حزب اتحاد زمبابوي الوطني الافريقي – الجبهة الوطنية، وزعيم حزب الحركة من أجل التغيير الديمقراطي “مورغان تشانغيراي”.

وفيما نفى “موغابي” ما راج عن محاولة حزبه التلاعب بنتائج الانتخابات، قال “تشانغيراي” إن المشاكل تكمن في القائمات الانتخابية، التي تكررت فيها الأسماء الواحدة مرارا، ما أثار أسئلة بشأن مصداقية التصويت بحسب المعارضة.

من جانبهم وصف مراقبون من الاتحاد الافريقي العملية الانتخابية بأنها سليمة ومنظمة وحرة ونزيهة، وذلك بعد اقفال مكاتب الاقتراع .

ولا يتوقع صدور نتائج الدورة الأولى من الانتخابات قبل الاثنين المقبل. ويحتمل تنظيم دورة ثانية في الحادي عشر من الشهر الحالي، إذا لم يحصل أي من المتنافسين الأولين على نسبة خمسين في المائة من الأصوات.

وكان تشانغيراي فاز في الجولة الأولى من انتخابات ألفين وثمانية، لكنه لم يحصل على ما يكفي من الأصوات التي تتيح له فرصة تجنب خوض جولة إعادة، وقد أجبرته حينها عمليات التخويف وكذلك مقتل العشرات من أنصاره على الانسحاب من جولة الاعادة.
.