عاجل

تقرأ الآن:

البصمة المتميزة لفرقة أوركسترا "سيمون بوليفار" الفنزويلية


موسيقي

البصمة المتميزة لفرقة أوركسترا "سيمون بوليفار" الفنزويلية

In partnership with

ستمئة عازف وعازفة شاركوا في أداء السمفونية الثامنة لمالر ولهذا تدعى (سمفونية الألف)، الأوركسترا السمفونية الفنزويلية (سيمون بوليفار) أحيت سلسلةً حفلات موسيقية في مهرجان الأوبرا العريق (سلزبوغ) في النمسا لأداء هذا المُؤلف المتميز لمالر.

قائد الفرقة غوستافو دوداميل يقول: “إنه أمر رائع بالنسبة لمايسترو أن يقودَ كل هذا العدد من الموسيقيين وهم يؤدون هذه الموسيقى الرائعة، ويثقون بك أنك تقودهم بالطريقة الصحيحة. إنها لحظات سحرية.”

فرقة (سيمون بوليفار) حصدت أصداء رائعةً في كل العام بعد أدائها المميز لذلك المُؤَلف الكلاسيكي المليء بالعنفوان لغوستاف مالر. المايسترو يتكلم عن خصوصية أدائهم للكلاسيكيات الأوربية فيقول : “تعلمنا الكثير عن الثقافة الأوربية، وذلك طبيعي عندما نعزف الموسيقى الكلاسيكية. لكن لأدائنا نكهته الخاصة.”

العازفون أنفسهم مفتونون بأداء الفرقة، يقول أحد الإيقاعيين: : “أجلس مع مؤدي الآلات الإيقاعية في الأوركسترا. أسمع الدفق الكبير وتآلف الأصوات، والشغف. عندما ترى الوتريات تشعر أنها أمواج.”

الفرقة تشكل جزءاً من نظام لتعليم الموسيقي يدعى (إلسيستيما).النظام يهدف لتعليم الأطفال العزف على أحد الآلات الموسيقية مجاناً، وذلك لحمايتهم من التسكع في الشوارع.400000 شاب وشابة حالياً منضون في هذا البرنامج، رغم أن كثيراً منهم يعيش تحت خط الفقر. يتحدث أحد الموسيقيين عن جو الألفة بينهم: “المشاركة في برنامج إلسيستيما تعني أن تصبحَ جزءاً من عائلة كبيرة. لا تعزف الموسيقى الجميلة معهم فقط، بل تعيش تجربة حياة ٍ كاملة.”

المميزون فقط من طلاب الموسيقى في برنامج إلسيستيما يلتحقون بفرقة (سيمون بوليفار) الأوركستالية. العديد من موسيقي الفرقة يعزفون مع بعضهم منذ ما يزيد على العقدين. علاقة وطيدة تربط بين العازفين وقائد الأوركسترا الشاب ذو32 عاماً. هو نفسه يشعر إنهم عائلة واحدة، ويشكلون كياناً واحداً، إذ يقول: “في هذه الأوركسترا هناك شيء خاص، تشعر أن العلاقات الإنسانية مميزة. في الفرق الأخرى العازفون يأتون من معاهدَ موسيقية ومن بلدان مختلفة، لكن الأمر مختلف في سيمون بوليفار. جميعنا تدربنا في نفس المدرسة، وتعلمنا على يد نفس الأساتذة التقنيات ذاتها. كل هذا بالإضافة إلى العلاقات الإنسانية المميزة والشغف وهو ما جعلنا نصنع تلك الهزة الأرضية.”

في هذه الحلقة من ميوزيكا يمكنكم الاستماع لمقاطع من السمفونية الثامنة سلم مي بيمول الكبير لغوستاف مالر.

لمشاهدة المزيد من المقابلة مع المايسترو الفنزويلي غوستافو دوداميل، يمكنكم تتبع الرابط التالي:
Gustavo Dudamel – interview extras

اختيار المحرر

المقال المقبل
جورج سولتي ملهم نجوم أوبرا المستقبل

موسيقي

جورج سولتي ملهم نجوم أوبرا المستقبل