عاجل

عاجل

إيطاليا : نواب حزب شعب الحرية يهددون بتقديم استقالاتهم في حال لم يتم إصلاح النظام القضائي

تقرأ الآن:

إيطاليا : نواب حزب شعب الحرية يهددون بتقديم استقالاتهم في حال لم يتم إصلاح النظام القضائي

حجم النص Aa Aa

الحكم القضائي الذي أصدرته الخميس أعلى محكمة إيطالية بتثبيت حكم سجن رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق سيلفيو برلسكوني في قضية تهرب ضريبي، وضع مصير الائتلاف الحاكم الهش في البلاد في مهب الريح إذ هدد نواب حزب شعب الحرية خلال اجتماع عقد الجمعة مع زعيم الحزب برلسكوني بتقديم استقالتهم في حال لم تتخذ الحكومة إجراءات تتعلق بإصلاح النظام القضائي في البلاد، أو التوجه ألي انتخابات مبكرة.

رئيس الحكومة انريكو ليتا وفي كلمة له علق قائلا: أنا من بين أولئك الذين وضعوا إيطاليا في المقام الأول، اشعر بالقلق إن كان البعض يرغب بوضع مصالحهم أولا، أعتقد انه من المهم ان يكون هناك فهم واضح لترتيب أولويات البلاد التي تأتي في المقام الأول ومن ثم المصالح الإخرى.

وقد أيدت محكمة التمييز الايطالية الخميس قرارا سابقا لمحكمة الإسئناف القاضي بسجن رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلسكوني في قضية التحايلات المالية بشأن معاملات شراء لحقوق البث لإمبراطوريته الإعلامية (ميدياسيت)، ولكنها أحالت مجددا قرار منعه من تقلد المناصب العامة لخمس سنوات إلى محكمة النقض بمدينة ميلانو.

ومن بين سنوات السجن الأربع المحكوم بها على برلسكوني لن تنفذ منها إلا سنة واحدة يقضيها في الإقامة الجبرية أو الخدمة العامة في حال لم يتقدم بطلب عفو عام من رئيس البلاد جورجيو نابوليتانو.