عاجل

تقرأ الآن:

سنودن يدخل روسيا "لاجئا مؤقتا"...واشنطن تعرب عن خيبتها "الشديدة"


روسيا

سنودن يدخل روسيا "لاجئا مؤقتا"...واشنطن تعرب عن خيبتها "الشديدة"

بعد أن بقي عالقا في مطار موسكو-شيريميتييفو لأكثر من شهر، مستشار وكالة الأمن القومي الأمريكي إدوارد سنودن يغادر المطار لأول مرة بعد حصوله على حق اللجوء المؤقت داخل الاتحاد الفيدرالي الروسي.محاميه آناتولي كوتشيرينا الذي أشرف على تنظيم خروجه من المطار بما يكفل له تفادي جموع الصحفيين قال موضحًّا:
“تلقيتُ رسائل من عامة الناس، من المواطنين الذين قالوا إنهم مستعدون لتوظيفه بكل سرور. ولن يشكل ذلك مشكلةً هنا. إنه بحاجة إلى عمل، لأنه ليس غنيا. والمال الذي كان بحوزته أنفقه على غذائه عندما كان في منطقة العبور في المطار. بطبيعة الحال، هو يعي أنه بحاجة للعمل ليضمن رزقه….إدوارد أكّد لي أنه لن يقوم بنشر أية وثيقة تسيء للحكومة الأمريكية، لكنه قال إنه عندما كان في هونغ كونغ سبق له أن قدم جزءا مما لديه من وثائق إلى صحفيين”.
وفيما نُقِل سنودن إلى مكان مجهول وصفه محاميه بـ: “الآمن“، عبَّرت واشنطن، التي كانت تأمل تسليمه إياها، عن “خيبة أملها الشديدة” إلى الحد الذي قد يؤدي إلى إعادة نظرها في برنامج القمة الروسية الأمريكية التي يُفترَض عقدُها في سبتمبر/أيلول المقبل.الشارع الأمريكي متضارب المواقف بشأن سنودن.
باوْلا جوردن المواطنة الأمريكية المقيمة في نيويورك تقول:
“مجمل ما قرأته، اعني أنه أقسم بشأن عمله، والفكرة المتعلقة بالاسرار وأخذها لبيعها في جهات أخرى، في هذا الأمر أنا لا أسانده. لكنني أشعر أيضا أنه من المهم كشف الحقائق عندما تتعلق بفعل خاطئ حتى ولو تعلق الأمر ببلدي ذاته”.