عاجل

عاجل

واشنطن تُحَذِّرُ راعاياها عبْر العالم من إمكانية تنفيذ "القاعدة" هجمات ضد مصالحها وتقرر إغلاق 21 سفارة وقنصلية يوم الأحد

تقرأ الآن:

واشنطن تُحَذِّرُ راعاياها عبْر العالم من إمكانية تنفيذ "القاعدة" هجمات ضد مصالحها وتقرر إغلاق 21 سفارة وقنصلية يوم الأحد

حجم النص Aa Aa

واشنطن تحذر رعاياها عبْر العالم، استنادا إلى تقارير استخباراتية، من إمكانية تنفيذ هجمات ضد مصالحها من طرف تنظيم القاعدة والمجموعات القريبة منها فكريا، لا سيما في شمال إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، خلال شهر أغسطس الجاري والذي تتوافق بدايته هذا العام مع اقتراب شهر رمضان من نهايته. الهجمات قد تستهدف وسائل النقل والهياكل السياحية.

واشنطن عمدت بدافع الحيطة والحذر إلى إغلاق واحد وعشرين سفارةً وقنصلية من ممثلياتها الدبلوماسية عبْر العالم يوم الأحد، غالبيتها في بلدان العالم الإسلامي، بما فيها سفاراتها في القاهرة وصنعاء والرياض ودبي، وطرابلس، وبغداد، إضافة إلى سفارتها في تل أبيب. وتعتبر واشنطن أن الخطر الأكبر هو القادم مما يُسمَّى “القاعدة في جزيرة العرب”.

منذ الاعتداء على القنصلية الأمريكية في بنغازي في الحادي عشر من أيلول/سبتمبر الماضي الذي أسفر عن مقتل السفير الأميركي وثلاثة من مساعديه، تحاول واشنطن تعزيز أمن بعثاتها الدبلوماسية في الخارج لتفادي تكرار مثل هذا السيناريو الذي كانت له تداعيات سياسية معقدة على الساحة الداخلية الأمريكية.

بريطانيا قررت هي الأخرى تشديد الإجراءات الأمنية في محيط ممثلياتها الدبلوماسية في الخارج دون إغلاقها.