عاجل

حسن روحاني يؤدي اليمين الدستورية ليصبح الرئيس السابع لإيران

تقرأ الآن:

حسن روحاني يؤدي اليمين الدستورية ليصبح الرئيس السابع لإيران

حجم النص Aa Aa

أمام مجلس الشورى في طهران، أدى الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أمس، اليمين الدستورية، ليصبح بذلك الرئيس السابع للجمهورية الإسلامية.روحاني وفي خطابه عقب أدائه اليمين الدستورية، أكد للأسرة الدولية أن السبيل الوحيد للتفاهم مع إيران هو الحوار وليس العقوبات.وقال روحاني: “لا يمكن ارغام الشعب الإيراني على التنازل عن حقوقه النووية بالعقوبات والتهديدات بالحرب. إن الطريقة الوحيدة للتعامل مع إيران هي الحوار على قدم المساواة وفي إطار الاحترام المتبادل”
وفي سابقة هي الأولى من نوعها منذ قيام الثورة الإيرانية في عام 1979، شارك ضيوف أجانب في مراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس الإيراني الجديد.
وكان روحاني تعهد خلال مراسم تسليمه مقاليد الرئاسة السبت على العمل على رفع العقوبات “الجائرة” التي يفرضها الغرب على إيران، بسبب برنامجها النووي المثير للجدل والتي تشل اقتصاد البلاد.اقتصاد بات يؤرق الشعب الإيراني. فهذه المواطنة تأمل أن لا ترى في السنوات الأربع المقبلة أخطاء والضغط النفسي والاقتصادي على البلاد، كالذي شهدته إيران في السنوات الماضية.
في حين يأمل هذا المواطن أن يعمل الرئيس الجديد على ايجاد حلول لاقتصاد البلاد المتعثر، ولمشكلة البطالة في أوساط الشباب.وعرض الرئيس الإيراني أمام مجلس الشورى تشكيلة حكومته، التي تضم تكنوقراطيين شارك معظمهم في حكومتي الرئيسين السابقين هاشمي رفسنجاني ومحمد خاتمي. ومن المقرر أن تعرض أمام البرلمان للتصويت على الثقة بعد أسبوع.