عاجل

افتتاح المؤتمر العالمي الثالث والعشرين للفلسفة في أثينا

تقرأ الآن:

افتتاح المؤتمر العالمي الثالث والعشرين للفلسفة في أثينا

حجم النص Aa Aa

بالمسرح الأثري هيرودس أتيكوس لأكاديمية أفلاطون في العاصمة اليونانية أثينا، افتتح ليلة الأحد المؤتمر العالمي الثالث والعشرين للفلسفة، و الذي يعقد للمرة الأولى في اليونان ويستمر حتى السبت المقبل.وينظم المؤتمر الاتحاد الدولي للجمعيات الفلسفية والجمعية الفلسفية اليونانية وذلك في عودة للمصادر التقليدية للفلسفة، حيث يتم الإحتفال هذا العام بالذكرى السنوية 2400 لإنشاء أكاديمية أفلاطون.ديرموت موران، أستاذ الفلسفة يقول: “ إن المجتمع الأوروبي الحديث في أفضل حالاته يحاول أن يكون مجتمعا عقلانيا ومجتمعا شاملا، يحترم اختلافات الآخرين. إن أوروبا القوية تتطلب إعادة التفكير في ما هو معنى الهوية الأوروبية لدينا”
لوكا سكارنتينوا، أستاذ الفلسفة يقول: “ لسنا قريبين لبقية العالم، لا نعتبر أوروبا أو بلداننا كحصن. لا نفكر، إذا كنا قريبين للعالم، سوف نكون أفضل. وإذا انغلقنا على أنفسنا، سوف نتلاشى”
كبار المثقفين في العالم مثل يورجن هابيرماس و أمبرتو أيكو وأليكسندر نيماس إضافة إلى ألفي مشارك من مائة و خمس دول يشاركون في المؤتمر العالمي الثالث والعشرين للفلسفة، والذي سيكون موضوعه الرئيس هو “ الفلسفة كتساؤل و طريقة للحياة “.
مراسلنا في أثينا يقول: “ إن لهذا المؤتمر معنى رمزي له علاقة بعودة الفلسفة إلى مسقط رأسها، لأن العام 2013 يشهد الذكرى السنوية 2400 لإنشاء أكاديمية أفلاطون مهد الديمقراطية”