عاجل

الاتحاد الاوروبي يطلب من مالطا استقبال مجموعة من المهاجرين الليبيين

تقرأ الآن:

الاتحاد الاوروبي يطلب من مالطا استقبال مجموعة من المهاجرين الليبيين

حجم النص Aa Aa

طلب الإتحاد اللأوروبي من مالطا استقبال مجموعة من 102مهاجر من اصول افريقية، يتواجدون على متن سفية صهريج في عرض البحر كانت السلطات رفضت إستقبالهم وأمرت بعودتهم الى السواحل الليبية.

سيسيليا مالمستروم المفوضة المسؤولة عن الشؤون الداخلية في الإتحاد الأوروبي قالت في بيان انه لمن الواجب الإنساني إن تسمح السلطات المالطية لهؤلاء الاشخاص بالنزول، مضيفة أن اعادة السفينة الى ليبيا سيكون مخالفا للقانون الدولي.

وقد استقبلت مالطا مساء الاحد مجموعة من 120مهاجرا، لكنها رفضت الاثنين استقبال مجموعة اخرى ومنهم اربع حوامل وجريحة ورضيع في شهره الخامس، رغم أن قبطان السفينة ارسل طلبا طبيا ملحا لأن الجريحة تتطلب نقلها فورا الى المستشفى بحسب ما قالت المفوضة الأوروبية.

وتعلل السلطات المالطية رفضها استقبال هذه السفينة إلا أن المهاجرين ركبوا الناقلة المسجلة في ليبيريا على بعد 45 ميلا بحريا قبالة ساحل ليبيا لكن سفينة من مالطا أوقفت الناقلة خارج المياه الإقليمية للجزيرة مباشرة وقد امرتها البحرية بالعودة الى ليبيا عملا بالقانون الدولي القاضي بضرورة نقل المهاجرين الى اقرب مرفأ يؤمن سلامتهم لكن السفينة الليبيرية تابعت الابحار الى مالطا.

يشار الى أن الجزيرة تشهد تدفقا قياسيا للمهاجرين الأفارقة مع وصول ألف شخص الى مالطا خلال الشهر المنصرم.