عاجل

تقرأ الآن:

حسن روحاني " اطراف اخرى تقف وراء امريكا للضغط على ايران"


إيران

حسن روحاني " اطراف اخرى تقف وراء امريكا للضغط على ايران"

الرئيس الايراني حسن روحاني ينوي ان يطوي صفحة الماضي بانهاء ازمة بلاده مع الدول الغربية بسبب نشاط ايران النووي. جاء هذا في المؤتمر الصحفي الذي احتضنته العاصمة طهران بعد التنصيب الرسمي لروحاني كسابع رئيس للجمهورية الاسلامية الايرانية. خطابات الرئيس الايراني خلال الحملة الانتخابية اشارت كلها الى انه ينوي اعتماد سياسة معتدلة و براغماتية تجاه دول الغرب لكن من دون تجاهل حقوق الشعب الايراني. كما يقول “ من منصبي كرئيس لجمهورية ايران الاسلامية، اعلن عن عزمي الكبير لوضع حد للازمة في ايران”
برنامج ايران النووي الذي تم اطلاقه في خمسينيات القرن العشرين بمساعدة من الولايات المتحدة كجزء من برنامج “الذرة من أجل السلام” جعل ايران عدوا لاغلب الدول الغربية خاصة الولايات المتحدة و اسرائيل، و في هذا الاطار تعمق حسن روحاني في حقيقة العلاقات بين ايران و الغرب قائلا ان الازمة التي يعيشها بلاده لم تتسبب فيها الولايات الاميركية بمفردها و لكن اطرافا اخرى تفرض قراراتها في اشارة الى اسرائيل.
“لسوء الحظ، هناك مجموعة معينة تقوم بالضغط على القرارات المتخذة و هذه الاطراف تسعى الى الحرب لانها تعارض كل امكانية الحوار و الاتفاق بشكل سلمي. ان هذه الاطراف لا تعمل لصاحلها الخاص و انما تخدم مصالح بلد اجنبي اخر ليس الولايات المتحدة”
و تعد تصريحات حسن روحاني بمثابة رود صريحة على مهاجمة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو للرئيس الإيراني الجديد، حسن روحاني، “قائلاً إنه يشارك سلفه ذات الهدف . وهو تدمير دولة اسرائيل”