عاجل

تقرأ الآن:

القضاء التركي يصدر أحكاما قاسية في قضية أرغينيكون الإنقلابية


تركيا

القضاء التركي يصدر أحكاما قاسية في قضية أرغينيكون الإنقلابية

فيما تجمع أنصار المتهمين في قضية أرغينيكون أمام محكمة في إسطنبول أمس، للاحتجاج على المحاكمة المستمرة منذ خمس سنوات وهي قضية رئيسية في الصراع المستمر منذ عشر سنوات بين رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان والمؤسسة العلمانية في تركيا، أصدر القضاء التركي الإثنين أحكاما قاسية بينها ما لا يقل عن إثنتي عشرة عقوبة بالسجن مدى الحياة على متهمين بالانتماء إلى شبكة أرغينيكون الإنقلابية في محاكمة نددت بها المعارضة واعتبرتها حملة اضطهاد منظمة.محامي الدفاع يقول: “ هذا الحكم ليس مفاجئا، لأنه يدل على الصراع العميق الذي يعيشه القضاء حاليا”
وأصدرت محكمة سيليفري في إسطنبول، حكما بالسجن المؤبد على رئيس الأركان التركي السابق ألكر باشبوغ بتهمة “محاولة قلب النظام الدستوري بالقوة”. كما حكم بالسجن مدى الحياة على جنرالات سابقين أخرين.
وأصدر القضاة أيضا أحكاما بالسجن لمدد تتراوح بين 12و35 عاما على ثلاثة برلمانيين من حزب الشعب الجمهوري المعارض خلال إعلان الأحكام في القضية المتهم فيها ما يقرب من 300 شخص.الحكومة التركية رفضت التعليق بعد انتهاء اجتماع مجلس الوزراء في أنقرة. وقال المتحدث باسمها بولنت أرينتش “نحن نحترم قرار القضاء”. مضيفا أن هذه حقيقة من حقائق النظام القضائي أن لا أحد لديه أي امتياز لارتكاب جريمة.
هذا وأطلقت الشرطة التركية الغاز المسيل للدموع في حقول حول المحكمة بمجمع سجن سيليفري إلى الغرب من إسطنبول، لمنع المئات من مؤيدي المتهمين من الوصول إلى المحكمة ومجمع السجن.وهتف البعض على الطريق القريب من سيليفري، حيث انتشر المئات من قوات مكافحة الشغب وقوات الأمن “سيأتي اليوم الذي يدفع فيه حزب العدالة والتنمية الثمن”

  • Ergenekon trial protests

    Anadolu agency