عاجل

تقرأ الآن:

تجاذب كوري شمالي جنوبي بشأن فتح او إغلاق مجمع كايسونغ المشترك بين الدولتين


كوريا الشمالية

تجاذب كوري شمالي جنوبي بشأن فتح او إغلاق مجمع كايسونغ المشترك بين الدولتين

اعلان كوري شمالي عبر الثلفزيون الرسمي عن سلسلة من الضمانات قدمتها كوريا الشمالية من اجل اعادة فتح مجمع كايسونغ الصناعي المشترك بين الكوريتين وهو مجمع اغلقته بيونغ يانغ من طرف واحد في نيسان/ابريل الماضي و التزمت كوريا الشمالية بضمان حضور العاملين الكوريين الشماليين وامن الكوادر من الكوريين الجنوبيين.

الضمانات المعلنة تفيد ايضا انه سيسمح للشركات الكورية الجنوبية بالدخول الى المجمع الصناعي الواقع في الجانب الكوري الشمالي و قد اكدت ذلك لجنة اعادة التوحيد السلمي لكوريا المكلفة بتنسيق العلاقات بين الكوريتين.

كوريا الجنوبية ابدت رغبة بانهاء المشكلة مقترحة تسديد تعويضات بقيمة حوالي المئتي مليون يورو الى الشركات الكورية الجنوبية المئة و الثلاثة و العشرين العاملة في مجمع كايسونغ الواقع على حدود الكوريتين.

قرار كوريا الجنوبية يستشف منه عدم الحماس لاعادة فتح المجمع ولا سيما بعد فشل عدة اجتماعات عقدها مسؤولون من البلدين حول هذا الشأن.

ويعتبر الموقع اساسيا بالنسبة لاقتصاد كوريا الشمالية اذ يشكل بالنسبة لاقتصادها موردا هاما من العملات اجنبية و الجدير بالذكر ان مجمع كايسونغ يؤمن فرص عمل لحوالي الخمسين الف كوري شمالي وبالمقابل حذر كوريا الجنوبية يأتي من خشيتها بتكرار خسائرها اذا اقفل المجمع مجددا ، فقد خسرت الشركات الكورية الجنوبية اكثر من مليار دولار منذ ان اغلق مجمع كايسونغ و هو اغلاق حصل بعد اسابيع من التوتر في بين الكوريتين نتيجة التجارب النووية الكورية الشمالية و العقوبات التي فرضت عليها.