عاجل

تقرأ الآن:

واشنطن تنتظر "خطوات جادة" من إيران وإسرائيل تطالب بممارسة مزيد من الضغط عليها


إيران

واشنطن تنتظر "خطوات جادة" من إيران وإسرائيل تطالب بممارسة مزيد من الضغط عليها

في أول مؤتمر صحفي له منذ توليه مهام منصبه قبل يومين، الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني، يمد غصن زيتون للغرب، إذ اعتبر أنه من الممكن التوصل على المدى القصير لحل مع الغرب بشأن الخلاف على البرنامج النووي الإيراني.وقال روحاني إن شعارنا سوف يكون الحوار وليس التهديد والحل الوحيد للملف النووي بحاجة الى إرادة سياسية، مضيفا أن بلاده لديها إرادة جادة لحل الملف النووي وتبديد شكوك المجتمع الدولي.
تصريحات اعتبرتها واشنطن إيجابية، لكنها تريد رؤية أفعال من طهران.وفي تعليقها على تصريحات الرئيس الإيراني قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين ساكي، إن هناك خطوات ينبغي لهم اتخاذها للوفاء بالتزاماتهم الدولية وإيجاد حل سلمي لهذه المشكلة والكرة في ملعبهم.
أما عن رد فعل إسرائيل على تصريحات روحاني، فقد طالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بممارسة مزيد من الضغط على إيران لمنعها من تحقيق أهدافها النووية.
وقال نتانياهو، إنه رغم أن رئيس إيران الجديد حسن روحاني، قال إن الضغط لن يكون مفيدا، إلا أنه في العقدين الماضيين كان الضغط هو الوسيلة الوحيدة المجدية. مطالبا بزيادة الضغط على إيران، بسبب برنامجها النووي، وحذر من أنه إذا فشل الضغط، فإنه لن يمنع أي شئ إيران من تحقيق أهدافها النووية.
يشار إلى أن إسرائيل هددت بتوجيه ضربات للبرنامج النووي الإيراني لأنها تعتبر أن إيران المسلحة نوويا تشكل خطرا على وجودها، بسبب تصريحات المسؤولين الإيرانيين التي تدعو إلى محو الدولة العبرية من الخريطة.غير أن طهران نفت سعيها لإمتلاك أسلحة نووية، وهددت برد ساحق على إسرائيل في حال شنت هجوما على أراضيها.