عاجل

تقرأ الآن:

تظاهرات في المغرب تطالب باستقلال القضاء وتحقيق العدالة الاجتماعية


المغرب

تظاهرات في المغرب تطالب باستقلال القضاء وتحقيق العدالة الاجتماعية

تظاهر الاف المغاربة احتجاجا على عفو الملك محمد السادس عن الإسباني دانيال غالفان المدان بالاعتداء الجنسي على الأطفال رغم إلغائه العفو بعد ذلك.
وقد احتشد نحو ألفي شخص في مظاهرة في الدار البيضاء، فيما شارك المئات في اعتصام في طنجة مطالبين بإستقلال القضاء وتحقيق العدالة الاجتماعية.
تقول إحدى المتظاهرات: لم تتم محاكمته بعد حسبما ذكرت الصحافة، هو تاجر مخدرات هذا الذي افرج عنه من دون ان يخضع للمحاكمة”.
وتقول أخرى:“إننا نرى بالنهاية ان العفو الملكي لم يكن عادلا”. وقد أثارالعفو بحق غالفان تنديدا واسعا إذ أنه كان محكوم عليه بالسجن ثلاثين عاما لإدانته بإغتصاب أحد عشر طفلا. الملك محمد السادس إستقبل الثلاثاء في القصر الملكي عائلات الأطفال الضحايا وعبر لهم عن تعاطفه معهم وإستشعاره لمعاناتهم سواء جراء ما تعرض له أطفالهم من استغلال مقيت، أو بسبب إطلاق سراح المعني بالأمر.يشار الى أن العاهل المغربي أصدر الإسبوع الماضي قرارا بالعفو عن الف واربعة واربعين سجينا بمناسبة عيد الجلوس على العرش، وكان من بين المعفى عنهم غالفان الذي القت الشرطة الإسبانية القبض عليه بعد سفره الى اسبانيا وقامت بتسلميه الى المحكمة الوطنية في مدريد.وقد دفعت الاحتجاجات التي شهدتها البلاد ضد قرار العفو، العاهل المغربي الى إلغاء عفوه وإصدار أمره بفتح تحقيق، مع توجيه الحكومة للتنسيق من نظيرتها الإسبانية لتفعيل الإلغاء.