عاجل

تقرأ الآن:

انفجار غواصة في الهند يبدد ألق احتفالاتها بانجاز عسكري


الهند

انفجار غواصة في الهند يبدد ألق احتفالاتها بانجاز عسكري

انفجار غواصة عسكرية هندية على متنها ثمانية عشر بحارا، يرجح مقتلهم جميعا، بعدما كانت راسية على رصيف قاعدة بحرية في مدينة بومباي.السلطات الهندية لم تؤكد حصيلة نهائية للضحايا، لكن البحرية الهندية عادت وقالت ان غواصيها لم يعثروا على احياء عندما دخلوا الغواصة، التي اضاءت السنة اللهب المتصاعدة منها السماء بعد منتصف ليل الثلاثاء.
وزير الدفاع اراكارامبل كورين عبر عن صدمة بلاده التي تسعى لتحديث معداتها العسكرية القديمة، وقال :“انها خسارة كبيرة لنا جميعا، والمأساة الاكبر في ايامنا. اشعر بالحزن على البحارة الذين فقدوا حياتهم وهم يخدمون بلادهم”.
الغواصة التي تعرضت للحادث جزء من عتاد عسكري قديم تستخدمه الهند وتحاول جاهدة تحديثه، فقسم كبير منه يعود لحقبة الاتحاد السوفييتي.
الحادث نغص احتفالات الهند قبل ايام باطلاق أول حاملة طائرات محلية الصنع، لتكون سادس دولة في العالم تنتج هذا السلاح الثقيل، ويأتي بعد اعلانها بداية التجارب على غواصة نووية صنعتها ايضا. الخبير العسكري اوداي بهاسكار يقول في هذا السياق :“الحادث يبدد بعض الامال“، قبل أن يضيف :“في الايام الماضية ساد نوع من الرضى والفخر بعد خطوة اطلاق حاملة الطائرات، لقد كانت خطوة كبيرة بالنسبة لبلد لم يكن بوسعه قبل عشرة سنوات صنع دراجة نارية وليس حتى سيارة”. صور الغواصة المحترقة بددت جزءا كبيرا من ألق الاحتفال الضخم الذي أقيم في اجواء تقليدية وطقوسية، ابتهاجا بالانجاز العسكري.