عاجل

تقرأ الآن:

الجيش والشرطة يُحكمان السيطرة على ميدان رابعة العدوية في القاهرة بحصيلة ثقيلة من القتلى والجرحى


مصر

الجيش والشرطة يُحكمان السيطرة على ميدان رابعة العدوية في القاهرة بحصيلة ثقيلة من القتلى والجرحى

قوات الشرطة والجيش تُحكِم سيطرتها على ميدان رابعة العدوية في العاصمة المصرية القاهرة بعد مرور أسابيع من الاعتصام فيه من طرف الموالين للشرعية في أعقاب الانقلاب على الرئيس المعزول محمد مرسي. القوات التي حاصرت الميدان تركت منفذا للمعتصمين الراغبين في الانسحاب تقول مصادر إعلامية. لكن المناوشات لم تنته بعد في الأحياء المحيطة بالميدان.
المأساة التي تَسَبَّبَ فيها تنفيذُ قرار فض الاعتصام بلغت حصيلتُها مئات القتلى وعددا أكبر من الجرحى. ومن تداعياتها السياسية استقالة محمد البرادعي نائب الرئيس المصري المؤقت للعلاقات الخارجية من وظيفته احتجاجا على اتخاذ قرارات لا يوافق عليها.الأرقام متضاربة بشأن حصيلة فض الاعتصام حيث يقول ما يُعرَف بـ: “تحالف الشرعية” إن عدد القتلى في رابعة العدوية بلغ 2600 شخص و10 آلاف جريح، وتتحدث السلطات الرسمية الانتقالية عن سقوط 278” قتيلا في جميع أنحاء البلاد”. وكالة الأنباء الفرنسية سبق لها أن ذكرت 124 قتيلا.
بعد دعوة البلتجي المصريين إلى التظاهر في كل أنحاء مصر، انطلقت مظاهرات في عدة محافظات من بينها الإسكندرية وأسيوط حيث سُجلتْ اشتباكات بين المحتجين وقوات الشرطة يقول ناشطون إنها خلفتْ 30 قتيلا في الإسكندرية لوحدها، فيما تتحدث وزارة الصحة المصرية عن 10 قتلى فقط في هذه المدينة.السلطات المصرية أعلنت فرض حالة الطوارئ وحظر التجوال من السابعة مساء إلى السادسة صباحا في إحدى عشرةَ محافظةً مصرية وأرجأت تنفيذ هذا الحظر إلى التاسعة مساء الليلةَ في القاهرة

  • Cairo ‘War zone’ 14/08/2013

    Anadolu agency


View Egypt – Cairo protests cleared in a larger map