عاجل

تقرأ الآن:

أوباما يلغي مناورات "النجم الساطع" مع مصر، ويدعو لإلغاء حالة الطوارئ


الولايات المتحدة الأمريكية

أوباما يلغي مناورات "النجم الساطع" مع مصر، ويدعو لإلغاء حالة الطوارئ

الرئيس الأمريكي باراك أوباما يقطع عطلته الصيفية للحظات لتوضيح موقف بلاده من الأزمة المصرية بعد مأساة أمس الأربعاء في ميداني النهضة ورابعة العدوية التي خلفت أكثر من 500 قتيل وآلاف الجرحى.أوباما أعلن إلغاءه مناورات “النجم الساطع” العسكرية المشتركة بين القاهرة وواشنطن التي كانت مقررة الشهر المقبل ملوِّحا بخطوات أخرى عندما تقتضي الظروف. وقال الرئيس الأمريكي “إن تعاوننا مع مصر لا يمكن أن يتواصل مثلما كان والمدنيون يُقتَلون في الشوارع“، ودعا إلى إلغاء حالة الطوارئ في مصر والإسراع بإجراء حوار شامل.
أوباما قال في كلمته ردا على جميع الأطراف المصرية التي تتبادل الاتهامات بالاستقواء بواشنطن: “أمريكا لا تستطيع تقرير مصير مصر، هذا الأمر يقع على عاتق المصريين. لم نقف مع أي حزب سياسي كان أو تشكيلة سياسية ضد أخرى. أعرف أن في مصر إلقاءُ اللوم على الولايات المتحدة أو الغرب أو قوى أخرى خارجية بشأن الأحداث التي تسير بشكل خاطئ أمرٌ مُغْرٍ. لقد عاتبنا أنصار مرسي، وعاتبنا الطرف الآخر كما لو كنَّا من الموالين لمرسي. هذه المقاربة لن تساعد المصرين في شيء في عملية إنجاز المستقبل الذي يستأهلونه. إننا نريد لمصر أن تنجح، إننا نريد مصر ديمقراطية تنعم بالسلام والرخاء”.
أوباما أوضح مذكرا أن إقامة الديمقراطية تقتضي مراحل انتقالية قد تدوم على مدى أجيال.وفي رد فعله على الاعتداءات على المعابد المسيحية في مصر، ندد الرئيس الأمريكي بما وصفه بـ: “الهجوم على الكنائس من طرف محتجين” داعيا إلى احترام الأقليات الدينية، وحل المشاكل عبْر صناديق الانتخابات.