عاجل

الازمة السورية تلقي بظلالها على لبنان

تقرأ الآن:

الازمة السورية تلقي بظلالها على لبنان

حجم النص Aa Aa

لبنان يعيش حالة طوارىء بعد هذا الاعتداء الذي بعتبر من بين اكثر الاعتداءات دموية خلال عقود. انه تحذير جديد اطلقه اعداء حزب الله، وبرهان جديد على ان الازمة السورية تخطت الحدود وارخت بثقلها على لبنان المجاور لها. هذا التفجير حدث مرة اخرى في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله الشيعي الذي يدفع ثمن دعمه الرئيس بشار الاسد. وتبنت الاعتداء مجموعة اطلقت على نفسها اسم “سرايا عائشة ام المؤمنين”. وكان حسن نصر الله امين عام حزب الله اختار دعم بشار الاسد بعدما ساند ثورات الربيع العربي. وشارك مقاتلو حزب الله في المعارك الى جانب الجيش السوري. ولا سيما في مدينة القصير بداية الصيف الجاري. دعم يفسر بغياب اية مصلحة لحزب الله في تغيير النظام السوري.
من جهتهم، مقاتلو الجيش السوري الحر كشفوا هوية اعدائهم. فقبل شهرين عرضوا اربع اوراق ثبوتية لاربعة لبنانيين قاموا بقتلهم اثناء محاولتهم دخول الاراضي السورية. كما ينفي هؤلاء المقاتلون اية صلة لهم بالتفجيرات في لبنان. هذا البلد يعيش منذ اشهر عدة مواجهات وتوترات يومية بين المجموعات الاسلامية السنية التي تشهر عداءها للنظام السوري وحزب الله. انها محاولات لزعزعة الاستقرار السياسي في البلد.
هذه الاعتداءات على حزب الله الداعم للاسد. من جانب آخر التوتر لم يتوقف ابداً بين حزب الله الحليف لايران والدولة العبرية التي تنفي وجود اية علاقة لها بالاعتداءات.