عاجل

تقرأ الآن:

هدوء وترقب في القاهرة مع انتهاء حظر التجول


مصر

هدوء وترقب في القاهرة مع انتهاء حظر التجول

حالة هدوء عاشها وسط القاهرة، بعد انتهاء فترة حظر التجول الذي تفرضه السلطات المصرية من السابعة مساء وحتى الصباح. عودة حركة المشاة والمرور بدأت ببطء، ولم تخرق حالة الهدوء سوى حوادث اطلاق نار محدودة خلال الليل.

لكن الترقب يستمر، بعد سلسلة من المواجهات الدامية بين قوات الامن المصرية وانصار جماعة الاخوان المسلمين، أودت بحياة حوالي 800 شخص، وبدأت الاربعاء مع فض قوات الامن والجيش اعتصامين مؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي.

مسجد الفتح وسط القاهر شهد آخر جولة من تلك الاشتباكات. فؤاد فرح مواطن مصري يعيش في المنطقة حول المسجد ظهر محبطا من حالة الصراع المستمرة، ويقول إن الحل لن يأتي إلا إذا جلست الاطراف المتنازعة إلى حوار جدي، ويضيف :“لا احد يمتلك الحل الكامل، لذلك يجب أن نستمع لبعضنا البعض ونأخذ برأي بعضنا بشكل جدي”.

لكن التوتر والتصعيد مستمران، فوزير الدفاع المصري أعلن خلال خطاب أمس أن الدولة المصرين “لن تركع” أمام من يستخدم العنف، في اشارة وعيد لجماعة الاخوان المسلمين ومناصريها.

بدورها تدعو الجماعة إلى استمرار التظاهر لاسقاط ما تسميه انقلابا على الرئيس المعزول، والاحد خرجت مظاهرات محدودة في القاهرة تلبية لتلك الدعوة، فيما ألغى تحالف الاسلاميين مسيرات أخرى لأسباب أمنية كما أعلن.