عاجل

البشرية استنفذتْ خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري رصيدَها من الموارد الطبيعية لـ: 2013م

تقرأ الآن:

البشرية استنفذتْ خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري رصيدَها من الموارد الطبيعية لـ: 2013م

حجم النص Aa Aa

خبراء البيئة يدقون ناقوس الخطر ويخطرون البشرية أنها استهلكت خلال العام الجاري في ظرف 8 أشهر فقط الموارد الطبيعية الذي كان يجب أن تعيش عليها إلى غاية نهاية العام.

خبراء منظمة الصندوق العالمي للبيئة يؤكدون أن اليوم الثلاثاء العشرين من آب/أغسطس الجاري هو“اليوم العالمي لاستنفاذ الموارد” الطبيعية مشددين على أن كوكبنا لا يستطيع تجديد المزيد من موارده هذا العام بشكل مستديم بغرض الاستهلاك البشري. وما ستستهلكه البشرية خلال الأشهر الأربعة المتبقية من العام من موارد فلاحية وطاقة وثروات بحرية ومعدنية سيُؤخذ من رصيد موارد الأعوام المقبلة ومن احتياطي الثروات غير القابل للتجديد.

كما لاحظ الخبراء أن استهلاك الموارد الطبيعية السنوية تم هذا العام قبل يومين من موعده مقارنةً بالسنة الماضية، مما يؤكد تسارع وتيرة الاستهلاك، فيما تبقى وتيرة تجديد هذه الموارد من طرف الطبيعة عاجزة عن مواكبة هذا التسارع. وهو ما يعيد إلى الأذهان نظرية الأنجليزي روبيرت توماس مالتوس المتشائمة نهاية القرن 18م وبداية القرن 19م حول تكاثر البشرية الأكثر تسارعا من نمو الموارد والذي يؤدي، برأيه، إلى الفتن والاضطرابات والحروب للسيطرة على الثروات من أجل البقاء.