عاجل

تقرأ الآن:

اتهامات ينفيها النظام السوري باستخدام الكيماوي وقتل المئات


سوريا

اتهامات ينفيها النظام السوري باستخدام الكيماوي وقتل المئات

المعارضة السورية تتهم النظام السوري باستخدام الاسلحة الكيماوية، وقتل المئات، في قصف هو الاعنف من نوعه منذ أشهر تتعرض له مناطق في غوطة دمشق. الائتلاف الوطني المعارض أعلن أن أكثر من 1300 شخص قتلوا بسبب الغازات السامة التي نشرها القصف.

ناشطون معارضون نشروا العديد من مقاطع الفيديو من مدن الغوطة، مؤكدين إن سبب حالات الوفاة والاختناق التي تظهر في المشاهد المصورة هو استخدام اسلحة كيماوية من قبل انظام.

لكن بيانا متلفزا تلاه ناطق باسم الجيش السوري النظامي نفى بشدة تلك المزاعم، وقال النطاق العسكري :“القيادة العامة للجيش تؤكد ان هذه المزاعم عارية تماما من الصحة وهي جزء من الحرب الاعلامية القذرة التي تقودها بعض الدول عبر الاعلام ضد سوربا”.

النظام السوري يتهم المعارضة المسلحة أيضا باستخدام الاسلحة الكيماوية، وعرض الشهر الماضي ما قال إنها مواد سامة خزنتها مجموعات معارضة في مدينة بانياس الساحلية.

هذه التطورات تأتي مع بدء لجنة من الامم المتحدة التحقيق في مزاعم استخدام الاسلحة الكيماوية، بعد وصولها إلى دمشق يوم الاحد. اللجنة ستحقق في ثلاثة مواقع خصوصا بلدة خان العسل قرب حلب، حيث يتهم النظام السوري المعارضة باستخدام السلاح الكيماوي هناك.

المعارضة السورية والجامعة العربية دعتا اللجنة الاممية إلى التوجه مباشرة إلى مناطق الغوطة للتحقق من حصول استخدام الاسلحة الكيماوية.