عاجل

مناصرو جماعة الاخوان المسلمين في مصر يتظاهرون في "جمعة الشهداء"

تقرأ الآن:

مناصرو جماعة الاخوان المسلمين في مصر يتظاهرون في "جمعة الشهداء"

حجم النص Aa Aa

بضعة آلاف من أنصار الرئيس الإسلامي المعزول محمد مرسي يشاركون في مسيرات في القاهرة، ومناطق أخرى في إطار ما اطلق عليه إسم “جمعة الشهداء“، في اختبار أظهر تراجع قدرة الإسلاميين على التعبئة بعد توقيف قادتهم. المسيرات إنطلقت بعيد الإنتهاء من صلاة الجمعة وردّد خلالها المشاركون هتافات معارضة للسلطة المؤقتة. كما حمل بعض المشاركين في المسيرة أعلام مصر وصور مرسي وأوراقاً صفراء صغيرة تحمل صورة يد تشير إلى الرقم أربعة، في إشارة إلى إعتصام رابعة العدوية، المؤيد لمرسي في القاهرة، والذي فضته قوات الأمن بالقوة يوم الرابع عشر آب-أغسطس في عملية دامية قتل فيها المئات. المتظاهرون مصممون على مواصلة الإحتجاج إلى إلى غاية “إعادة الشرعية” حسب هذا المتظاهر: “ حركة شعوب تحكمها دبابة ويحكمها الحديد والنار، أمر من رابع المستحيلات وسيطرة المجلس العسكري لن تستمر طيلة الوقت، ولكن ستعود هذه الثورة والموجات الثورية”.

المظاهرات تحولت إلى مواجهات بين أنصار الإخوان المسلمين وقوات الأمن في مدينة طنطا حيث قتل شخص واصيب العشرات بجروح. مظاهرات أخرى شهدتها مدن قنا والسويس والإسكندرية والشرقية واسوان .

واستبق الجيش المصري هذه التظاهرات عبر تكثيف تواجده في معظم الميادين الرئيسية في القاهرة، حيث دفع باليات عسكرية اغلقت الطرق الرئيسية لميدان التحرير ومسجد مصطفى محمود ومديرية أمن الجيزة. كما عزز من انتشاره في محيط قصر الاتحادية الرئاسي ووزارة الدفاع وميدان رابعة العدوية.