عاجل

تقرأ الآن:

الغارديان :"وكالة الأمن القومي الأمريكية دفعت مبالغ طائلة لشركات الأنترنت مقابل أنشطة غير دستورية"


المملكة المتحدة

الغارديان :"وكالة الأمن القومي الأمريكية دفعت مبالغ طائلة لشركات الأنترنت مقابل أنشطة غير دستورية"

وكالة الأمن القومي الأمريكية دفعت ملايين الدولارات لشركات الانترنت الرئيسية من اجل المشاركة في برنامج التنصت بريزم بعد قرار المحكمة بأن أنشطة الوكالة بهذا الشأن غير دستورية هذا وفقا لمواد سرية نشرتها صحفية الغارديان البريطانية .

وقالت الصحيفة أن وكالة الأمن القومي تعاملت مع شركات الأنترنت العملاقة مثل جوجل وياهو ومايكروسوفت والفيسبوك ،من اجل الحصول على معلومات تخص زوار هذه المواقع.

شركة ياهو كانت قد أشارت في بداية شهر حزيران يونيو الماضي إلى تسلمها حوالي 13 ألف طلب من وكالة المخابرات المركزية الامريكية لفرض الرقابة علي المعلومات الخاصة بزوار موقع ياهو على طوال الأشهر الستة الأولى من العام 2013الاشهر الستة فيما أكد موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك استلامه طلبات مماثلة .

صحيفة الغارديان كانت قد كشفت في وقت سابق عن تعرضها لضغوط شديدة من طرف الحكومة البريطانية بسبب الوثائق السرية التي قدمها لها العميل الأمريكي السابق ادوارد سنودن.
وتثير المعلومات السرية التي تم الحصول عليها من ميراندا شريك الصحفي جلين غرينوالد ضجة إعلامية كبيرة وخاصة أن غرينوالد كان قد عمل مع الأمريكي إدوارد سنودن لنشر مقالات كشفت معلومات سرية بشأن برامج مراقبة البيانات الأمريكية السرية.