عاجل

تقرأ الآن:

روسيا تحذر من عواقب التدخل الدولي في سوريا..وتركيا قد تشارك فيه


فرنسا

روسيا تحذر من عواقب التدخل الدولي في سوريا..وتركيا قد تشارك فيه

ردات الفعل الدولية مازالت تتواصل على الصعيد الدبلوماسي والعسكري الذي تقوده واشنطن ضد دمشق.

روسيا، في اتصال بين وزير خارجيتها سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري، حذرت من مغبة أي تدخل عسكري في الشرق الأوسط أو شمال إفريقيا، خصوصاً وأن العراق وليبيا مازالتا تعانيان من عدم الاستقرار جراء هذا النوع من السياسات.

فرنسا على لسان رئيس وزرائها أعادت تأكيدها انتظار نتائج التحقيقات الدولية بشأن الهجمات الكيميائية المفترَضة في غوطة دمشق الشرقية، التي تكون قد نُفِّذتْ في 21 من آب/أغسطس. في مقابلة تلفزيونية صباح اليوم على قناة أوروب1، قال رئيس الوزراء مارك آيرو: “لدينا مطلب هو أن تستطيع لجنة الأمم المتحدة القيام بمهمتها بحرية وسرعة ليتم إظهار الحقيقة. اتضح أن نظام بشار الأسد على الأرجح قد استخدم الأسلحة الكيميائية ضد شعبه. ما إن تنتهي لجنة التحقيق، ننتظر من المجتمع الدولي قراراً حاسماً واضحاً. سيجتمع مجلس الأمن، لأن المجتمع الدولي لا يمكنه السماح باقتراف هذه جريمة ضد الإنسانية”.

تركيا من جانبها أعلنت على لسان وزير الخارجية أحمد داود أوغلو استعداداها للانضمام الى ائتلاف دولي ضد سوريا حتى في غياب إجماع في الأمم المتحدة.

بالتزامن مع ذلك، يُعقد اليوم، الاثنين، في الأردن اجتماع يضم رؤساء هيئات الأركان لجيوش عدة دول من بينها أمريكا بريطانيا وفرنسا والمملكة السعودية لبحث أمن المنطقة وتداعيات النزاع السوري.